رد واجب بيتي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد واجب بيتي
شْاطِئُ البَحرِ:
تَشْتّدُ الحَرَارَةُ فْي فَصلِ الصْيّفِ فَيَذهَبُ النَاسُ إلى شّاطِئِ البَحرِ للإِسْتِمتاعِ بِالْهَوَاءَ الْعَلِيلُ، والجَوّ المُنْعِشُ، فَيَمّتِلِئُ الشّاطِئُ بِهِمْ صِغَارًا وكِبارًا، ويَسّبَحُ الأَطفَالُ فْي البَحرِ الهَادِئِ ويَلعَبونَ علْى الشَّاطِئِ الرَملِيْ النَاعِمِ، ولا تَقْتَصِرُ أهَمِيْةُ البَحْرِ علْى الاِسّتِمتَاعِ بِمَنْظَرِهِ الجَمِيْلَ، فَمِنْهُ نَسّتَخرِجُ الأسّمَاكَ والأمْلاحَ واللآلِئُ "فَسُبْحانَ اللهِ الخَالِقِ البَارِئْ العَظِيمُ".
الصحة:
-أيُهْا الأصِحْاء- حَافِظْوّا علْى صِحَتِكمْ فإنَهْا تَاجٌ على الرُؤوْسِ، واحْذَرّوا أنْ تَشّرَبُوا ماءً بارِدًا إذْا كَانَ الطَعَامُ حْارًا، ولا تَشّرَبُوْا دَوَاءً إلا مِن عِلَّةٍ.
راجِعوْا الأطِباءَ؛ إذْا شَعَرتُمْ بِألَمٍ، لأنَ الألَمَ يَدُلُّ على مَرَضٍ يَجِبُ مُدَاوَاتِهِ، ثم إياكُم وَالْلُجُوءَ إلى وَصَفْاتِ الْعَوْامِ، فَمَنْ اسِّتَضَاءَ بِضُوءِ الحِكْمَةُ يَبُوءُ بأهْنأ العَوَاقِبِ، واعْلَمَوْا أنَّ الاعْتِدَالَ في كُلِ شَيءٍ هو سِرُّ حِفظِ الصِحَةِ؛ فَهِيَ عِبءٌ ثَقِيلٌ ويَجِبُ المُحَافَظَةِ عَليْها.
قدرة الله:
لَجَأتُ في يَومٍ أشّتدَّ حَرُهُ إلى الشّاطِئِ لأسْتنشَقِ الهَوَاءِ وأسّتَمْتِعُ بِزُرقَةِ السَّمَاءِ وأشَاهِدُ السُفُنِ والْمَرَاكِبِ وهْي تَسِيرُ بِهُدُوءٍ، وتُؤَدِة وتَذكَرتُ ما فّي البِحَارِ مِن فَوَائِدً ونِعمٍ لا تُحصْى، وجلَسّتُ أتأملُ قُدرَةَ الله عزّ وجل في الكَوْن مما يَملأ القَلبَ خِشّيَةً وجلالًا ورَوْعَةً وإجلالًا وبَهجَةً وسُرورًا، وحَمَدتُ اللهَ الذي هيأ لعِبَادهِ هذهِ النِعَمُ وسَخَّرَ لَهُم ما في البَحرِ والبَرِ.
الاهتمام بالطفولة:
يَبْتَدئُ الاهْتِمَامُ بالطِفْلِ مُنذُ أنْ يَكونَ جَنِينًاً في بَطنِ أُمِهِ، ولِذَلِكَ تَقُومُ الوِحْداتُ الصِحِيةُ المُنْتَشِرَةُ في أنْحَاءِ المَمْلَكَةِ بِمُرَاقَبَةِ الحَوَامِلِ ,وتَلجَأ كُل واحِدة لمُرَاجَعةِ إِحْدىَ العِيَاداتِ المُختَصةِ ،وتَقوم الطَبِيبَاتُ المُختَصاتُ بإِعطاءِ التَعليِماتِ والدَّواءِ للحَوَامِلِ بِنَاءً على ما تَتْطَلبْ حَالةِ المرأةُ الحَامِلُ، وكذلك تُرشَدُ مَرَاكِزِ الرِعايَةِ الخاصْةِ بالطُفُولَةِ والحَوَامِلِ وتُعْلمَهنَّ كَثِيرًا من مَبَادِئِ الرِعَايَةِ الخاصْةِ بالطِفْلِ حتْى لا تُخطئُ المَرأَةِ في تَربِيَتِهِ؛ لأن الخطأَ يُؤَثِرُ على الجَنِينَ.
وعْندَما تَقْتَرِبُ مِنَ الوِلادَةِ يُجريَ التَهَيؤِ لاستِقبالِهْا في المُستَشّفى وتُنْقَلُ دوْنِ تَبَاطُؤِ عِندمْا يَحِينُ الوَقتُ المُنَاسِبُ للِوِلادةِ.
تَشْتّدُ الحَرَارَةُ فْي فَصلِ الصْيّفِ فَيَذهَبُ النَاسُ إلى شّاطِئِ البَحرِ للإِسْتِمتاعِ بِالْهَوَاءَ الْعَلِيلُ، والجَوّ المُنْعِشُ، فَيَمّتِلِئُ الشّاطِئُ بِهِمْ صِغَارًا وكِبارًا، ويَسّبَحُ الأَطفَالُ فْي البَحرِ الهَادِئِ ويَلعَبونَ علْى الشَّاطِئِ الرَملِيْ النَاعِمِ، ولا تَقْتَصِرُ أهَمِيْةُ البَحْرِ علْى الاِسّتِمتَاعِ بِمَنْظَرِهِ الجَمِيْلَ، فَمِنْهُ نَسّتَخرِجُ الأسّمَاكَ والأمْلاحَ واللآلِئُ "فَسُبْحانَ اللهِ الخَالِقِ البَارِئْ العَظِيمُ".
الصحة:
-أيُهْا الأصِحْاء- حَافِظْوّا علْى صِحَتِكمْ فإنَهْا تَاجٌ على الرُؤوْسِ، واحْذَرّوا أنْ تَشّرَبُوا ماءً بارِدًا إذْا كَانَ الطَعَامُ حْارًا، ولا تَشّرَبُوْا دَوَاءً إلا مِن عِلَّةٍ.
راجِعوْا الأطِباءَ؛ إذْا شَعَرتُمْ بِألَمٍ، لأنَ الألَمَ يَدُلُّ على مَرَضٍ يَجِبُ مُدَاوَاتِهِ، ثم إياكُم وَالْلُجُوءَ إلى وَصَفْاتِ الْعَوْامِ، فَمَنْ اسِّتَضَاءَ بِضُوءِ الحِكْمَةُ يَبُوءُ بأهْنأ العَوَاقِبِ، واعْلَمَوْا أنَّ الاعْتِدَالَ في كُلِ شَيءٍ هو سِرُّ حِفظِ الصِحَةِ؛ فَهِيَ عِبءٌ ثَقِيلٌ ويَجِبُ المُحَافَظَةِ عَليْها.
قدرة الله:
لَجَأتُ في يَومٍ أشّتدَّ حَرُهُ إلى الشّاطِئِ لأسْتنشَقِ الهَوَاءِ وأسّتَمْتِعُ بِزُرقَةِ السَّمَاءِ وأشَاهِدُ السُفُنِ والْمَرَاكِبِ وهْي تَسِيرُ بِهُدُوءٍ، وتُؤَدِة وتَذكَرتُ ما فّي البِحَارِ مِن فَوَائِدً ونِعمٍ لا تُحصْى، وجلَسّتُ أتأملُ قُدرَةَ الله عزّ وجل في الكَوْن مما يَملأ القَلبَ خِشّيَةً وجلالًا ورَوْعَةً وإجلالًا وبَهجَةً وسُرورًا، وحَمَدتُ اللهَ الذي هيأ لعِبَادهِ هذهِ النِعَمُ وسَخَّرَ لَهُم ما في البَحرِ والبَرِ.
الاهتمام بالطفولة:
يَبْتَدئُ الاهْتِمَامُ بالطِفْلِ مُنذُ أنْ يَكونَ جَنِينًاً في بَطنِ أُمِهِ، ولِذَلِكَ تَقُومُ الوِحْداتُ الصِحِيةُ المُنْتَشِرَةُ في أنْحَاءِ المَمْلَكَةِ بِمُرَاقَبَةِ الحَوَامِلِ ,وتَلجَأ كُل واحِدة لمُرَاجَعةِ إِحْدىَ العِيَاداتِ المُختَصةِ ،وتَقوم الطَبِيبَاتُ المُختَصاتُ بإِعطاءِ التَعليِماتِ والدَّواءِ للحَوَامِلِ بِنَاءً على ما تَتْطَلبْ حَالةِ المرأةُ الحَامِلُ، وكذلك تُرشَدُ مَرَاكِزِ الرِعايَةِ الخاصْةِ بالطُفُولَةِ والحَوَامِلِ وتُعْلمَهنَّ كَثِيرًا من مَبَادِئِ الرِعَايَةِ الخاصْةِ بالطِفْلِ حتْى لا تُخطئُ المَرأَةِ في تَربِيَتِهِ؛ لأن الخطأَ يُؤَثِرُ على الجَنِينَ.
وعْندَما تَقْتَرِبُ مِنَ الوِلادَةِ يُجريَ التَهَيؤِ لاستِقبالِهْا في المُستَشّفى وتُنْقَلُ دوْنِ تَبَاطُؤِ عِندمْا يَحِينُ الوَقتُ المُنَاسِبُ للِوِلادةِ.
ghaida alatrash- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
رد: رد واجب بيتي
ضع علامات الترقيم المناسبة للفقرات الآتية :
شاطئُ البحرُ
تشتدُ الحرارةُ في فصلِ الصيفِ، فيذهبُ الناسُ إلى شاطئ البحرِ; للاستمتاعِ بالهواءِ العليل، والجوِ المنعشِ _فيمتلئُ الشاطئُ بهم صغارًا وكبارًا _.ويسبحُ الأطفالُ في البحرِ الهادئِ ،ويلعبون على الشاطئِ الرملي الناعمِ. ولا تقتصر أهميةُ البحر على الاستمتاعِ بمنظرهِ الجميل; فمنه نستخرجُ :الأسماكُ والأملاحُ واللآلئُ، فسبحان الله الخالق البارئ العظيم.
الصحة ُ
أيها الأصحاء! حافظوا على صحتِكم; فإنها تاجٌ على الرؤوسِ، واحذروا أن تشربوا ماءً باردًا إذا كان الطعامُ حارًا، ولا تشربوا دواءً إلا من عِلَّة.
راجعوا الأطباءَ! إذا شعرتم بألم; لأن الألمَ يدلُّ على مرضٍ يجب مداواته. ثم إياكم! واللجوء إلى وصفات العوام _فمن استضاء بضوء الحكمة يبوء بأهنأ العواقب_، واعلموا !أنَّ الاعتدالَ في كل شيءٍ هو سرُّ حفظ الصحة; فهي عبء ثقيل ويجب المحافظة عليها.
قدرةُ الله
لجأتُ في يومٍ اشتدَّ حره إلى الشاطئ; لأستنشق الهواء، وأستمتع بزرقة السماء، وأشاهد السفن والمراكب وهي تسير بهدوء وتؤدة. وتذكرتُ، ما في البحار من فوائد ونعم لا تُحصى، وجلستُ، أتأملُ قدرةَ الله عزّ وجل في الكون، مما يملأ القلب خشيةً وجلالًا، وروعةً وإجلالًا، وبهجةً وسرورًا، وحمدتُ اللهَ; الذي هيأ لعباده هذه النعم وسخَّر لهم ما في البحر والبر.
الاهتمامُ بالطفولةِ
يبتدئُ الاهتمامُ بالطفل منذ أن يكون جنينًا في بطن أمه، ولذلك تقوم الوحداتُ الصحية _المنتشرة في أنحاء المملكة _بمراقبة الحوامل. وتلجأ كل واحدة لمراجعة إحدى العيادات المختصة، وتقوم الطبيبات المختصات بإعطاء التعليمات والدواء للحوامل_ بناءً على ما تتطلب حالة المرأة الحامل_، وكذلك ترشد مراكز الرعاية الخاصة بالطفولة والحوامل ،وتعلمهنّ كثيرًا من مبادئ الرعاية الخاصة بالطفل; حتى لا تُخطئ المرأة في تربيته ;لأن الخطأ يؤثر على الجنين.
وعندما تقترب من الولادة ،يجري التهيؤ; لاستقبالها في المستشفى، وتنقل دون تباطؤ عندما يحين الوقتُ المناسب للولادة.
شاطئُ البحرُ
تشتدُ الحرارةُ في فصلِ الصيفِ، فيذهبُ الناسُ إلى شاطئ البحرِ; للاستمتاعِ بالهواءِ العليل، والجوِ المنعشِ _فيمتلئُ الشاطئُ بهم صغارًا وكبارًا _.ويسبحُ الأطفالُ في البحرِ الهادئِ ،ويلعبون على الشاطئِ الرملي الناعمِ. ولا تقتصر أهميةُ البحر على الاستمتاعِ بمنظرهِ الجميل; فمنه نستخرجُ :الأسماكُ والأملاحُ واللآلئُ، فسبحان الله الخالق البارئ العظيم.
الصحة ُ
أيها الأصحاء! حافظوا على صحتِكم; فإنها تاجٌ على الرؤوسِ، واحذروا أن تشربوا ماءً باردًا إذا كان الطعامُ حارًا، ولا تشربوا دواءً إلا من عِلَّة.
راجعوا الأطباءَ! إذا شعرتم بألم; لأن الألمَ يدلُّ على مرضٍ يجب مداواته. ثم إياكم! واللجوء إلى وصفات العوام _فمن استضاء بضوء الحكمة يبوء بأهنأ العواقب_، واعلموا !أنَّ الاعتدالَ في كل شيءٍ هو سرُّ حفظ الصحة; فهي عبء ثقيل ويجب المحافظة عليها.
قدرةُ الله
لجأتُ في يومٍ اشتدَّ حره إلى الشاطئ; لأستنشق الهواء، وأستمتع بزرقة السماء، وأشاهد السفن والمراكب وهي تسير بهدوء وتؤدة. وتذكرتُ، ما في البحار من فوائد ونعم لا تُحصى، وجلستُ، أتأملُ قدرةَ الله عزّ وجل في الكون، مما يملأ القلب خشيةً وجلالًا، وروعةً وإجلالًا، وبهجةً وسرورًا، وحمدتُ اللهَ; الذي هيأ لعباده هذه النعم وسخَّر لهم ما في البحر والبر.
الاهتمامُ بالطفولةِ
يبتدئُ الاهتمامُ بالطفل منذ أن يكون جنينًا في بطن أمه، ولذلك تقوم الوحداتُ الصحية _المنتشرة في أنحاء المملكة _بمراقبة الحوامل. وتلجأ كل واحدة لمراجعة إحدى العيادات المختصة، وتقوم الطبيبات المختصات بإعطاء التعليمات والدواء للحوامل_ بناءً على ما تتطلب حالة المرأة الحامل_، وكذلك ترشد مراكز الرعاية الخاصة بالطفولة والحوامل ،وتعلمهنّ كثيرًا من مبادئ الرعاية الخاصة بالطفل; حتى لا تُخطئ المرأة في تربيته ;لأن الخطأ يؤثر على الجنين.
وعندما تقترب من الولادة ،يجري التهيؤ; لاستقبالها في المستشفى، وتنقل دون تباطؤ عندما يحين الوقتُ المناسب للولادة.
روان سالم- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
رد: رد واجب بيتي
أنواع التنوين في العربية
يوجد في اللغة العربية 8 أنواع من التنوين، وقد حصرتها كاملة من كتب اللغة، فمن وجد زيادة فليتحفنا بها:
الأول: تنوين التمكين - ويسمى تنوين الصرف، وتنوين الأمكنية -:
وهو اللاحق للأسماء المعربة؛ كزَيْدٍ ورَجُلٍ.
وفائدتُه:
الدلالَةُ على خِفّةِ الاسم، وَتمَكُّنِهِ فى باب الاسمية لكونه لم يُشْبه الحرف فَيبنى ولا الفعلَ فيمنعَ من الصرف.
وسمي تنوين الصرف لأن الصرف هو تنوين الأمكنة، الذي إذا حرمه الاسم لمشابهة الفعل قيل منع من الصرف.
ثانيا: تنوين التنكير:
وتنوين التنكير وهو اللاحق للأسماء المبنية فرقا بين معرفتها ونكرتها نحو مررت بسيبويهِ وبسيبويهٍ آخر؛ ابن عقيل.
والأولى أن نقول: وهو اللاحقُ لبعض المبنيَّات.، لا كلها، لأن بعض المبنيات لا يدخلها التنوين مثل: كم، حيث... إلخ.
فائدة:
كل ما ختم بويه مبني على الكسر، مثل: راهويه، نفطويه، سيبويه.
وفيها لغة لأهل الحديث: فمذهب النحاة في هذا - أي المختوم بويه - فتح الواو وما قبلها وسكون الياء ثم هاء هكذا (رَاهَوَيْه)، والمحدثون ينحون به نحو الفارسية فيقولون هو بضم ما قبل الواو وسكونها وفتح الياء وإسكان الهاء هكذا (رَاهُويَه).
ثالثا: تنوين المقابلة:
وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم نحو مسلمات فإنه في مقابلة النون في جمع المذكر السالم كمسلمين.
رابعًا: تنوين العوض أو التعويض:
وهو على ثلاثة أقسام:
عوض عن جملة:
وهو الذي يلحق (إذ) عوضًا عن جملة تكون بعدها؛ كقوله تعالى: (وأنتم حينئذ تنظرون)؛ أي: حين إذ بلغت الروح الحلقوم، فحذف بلغت الروح الحلقوم، وأتى بالتنوين عوضًا عنه.
وقسم يكون عوضًا عن اسم: وهو اللاحق لـ(كل) عوضًا عما تضاف إليه؛ نحو كل قائم؛ أي كل إنسان قائم فحذف إنسان، وأتى بالتنوين عوضًا عنه.
وقسم يكون عوضًا عن حرف: وهو اللاحق لجوارٍ وغواشٍ ونحوهما رفعًا وجرًّا؛ نحو: هؤلاء جوار، ومررت بجوار، فحذفت الياء وأتي بالتنوين عوضًا عنها.
خامسًا: تنوين الترنم:
وهو اللاحِقُ للقوافي الُمطْلَقَة كقول الشاعر:
(أقِلِّى اللَّوْمَ عَاذِلَ وَالعِتَابَنْ ... وَ قُوِلى إن أَصَبْتِ لَقَدْ أصَابَنْ)، والأصل (العتابا) و(أصابا).
وأصل عاذل: عاذلة، حذفت التاء للترخيم.
ويدخل على الاسم والفعل والحرف.
سادسا: التنوين الغالي، وهذا النوع أثبته الأخفش:
هو اللاحِقُ للقَوَافِي المُقَيَّدَةِ - أي التي يكون رويها حرفاً صحيحاً ساكناً. - زيادةً على الْوَزْنِ ومن ثَمَّ سمي غالياً، كقول الشاعر:
قَالَتْ بَنَاتُ الْعَمِّ يَا سَلمْى وَإنْنْ ... كَانَ فَقَيِراً مُعْدِماً قَالَتْ وإنْنْ
ويلحق الاسم والفعل كذلك.
فائدة:
اعترض بعضهم على ابن مالك بأن ظاهر كلامه أن التنوين كله يلحق الاسم، والحقيقة أن أربعة أنواع فقط منها يلحق الاسم، وأما النوعان الآخران فيلحقان الاسم والفعل والحرف.
وهذا الاعتراض لا يرد هنا، لأن تسمية الترنم والغالي بالتنوين، هي تسمية مجازية، وليست حقيقية، لأنها في الأصل نون، فسمي تنوينا تسمحًا.
سابعًا: تنوين الضرورة:
ذكره ابن الخباز في الجزولية، وهو التنوين المذكور في المنادى نحو قول الأحوص:
سلامُ اللهِ يا مطرٌ عَلَيْها......
وقول الآخر: مكانَ يا جَمَلٌ حُيّيت يا رَجُلُ....
ثامنا: تنوين الشذوذ:
كقول بعضهم: هؤلاءٍ قومُك، حكاه أبو زيد.
وفائدته: تكثير اللفظ.
قال ابن مالك والصحيح أن هذا نون زيدت في آخر الاسم كنون ضيفن وليس بتنوين.
قثل ابن هشام: وفيما قاله - أي: ابن مالك - نظر لأن الذي حكاه سماه تنوينا، فهذا دليل منه على أنه سمعه في الوصل دون الوقف، ونون ضيفن ليست كذلك؛ قاله في الهمع.
روان سالم- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
رد: رد واجب بيتي
الفرق بين اذن واذا
تُكتب " إذَنْ " بالنون إذا نَصَبتِ الفعل المضارع بعدها .
مثال : [ سأزورك - إذَنْ استقبلَك أحسن استقبال ]
و تُكتبت بالألف " إذاً " إذا لم تَنصِب الفعل المضارع بعدها
أو إذا لم يأتِ بعدها فعل مضارع .
مثال : [ إنْ تُسْرِف في التسامح ، إذاً تُتّهم بالضّعف ]
مثال آخر : [ أنتَ دَفَعْتني إلى هذا العمل ، فأنا إذاً غير مَلوم ]
|| حول القاعدة ||
لم تُكتب " إذاً " في القرآن الكريم إلا بالألف .
لا تنصب " إذَنْ " إلا بشروط أربعة مجتمعة و هي :
1- أن تدل على جواب حقيقي بعدها أو ما هو بمنزلة الجواب .
2- أن يكون زمن الفعل المضارع بعدها مستقبلاً محضاً - أي يدل على المستقبل -
3- أن تتصل بالفعل المضارع بعدها ، و لا يجوز الفصل بينهما إلا بالقسم أو بـ ' لا ' النافية أو بهما معاً
4- إن تقع في صدر جملتها فلا يرتبط ما بعدها بما قبلها في الإعراب بالرغم من إرتباطهما في المعنى
|| أمثلة فيها " إذِنْ " ناصبة للفعل المضارع بعدها ||
+ سأجتهد في دروسي - إذنْ تنجح .
+ أنا صادقٌ - إذنْ يحترمك الناس .
+ سأزورك نهار الأحد - إذنْ أنتظرك .
+ سأتحداك - إذنْ أنتظرَ تنفيذ وعدك .
+ أعملُ ليلَ نهارَ - إذنْ تَصِلَ إلى هدفك .
+ أسامحك بأخطائك - إذنْ أعدَك بعدم تكرارها .
|| أمثلة فيها " إذاً " غير ناصبة ||
+ الصادق إذاً محبوب .
+ إن يكثر كلامُك إذاً يسْأم سامعوك .
+ إذا أنصف الناس بعضهم بعضاً إذاً يسعدون .
+ لن أدرس اليوم - إذاً أنت تتكاسل .
روان سالم- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى