منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام
منتدى الصحافة والإعلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاختبار النصفي

اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 11:44 am

درس العدد ويشمل الجدول المرفوع على النت + التمارين المحلولة فقط 
أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتاب والإذاعيين 
تعريف الإذاعة والتلفزيون 
الصفحات الأربعة الأولى من دوسية ( تحرير الأخبار الإذاعية والتلفزيونية ) 
الشريط الأول : مدخل إلى فن الإذاعة والتلفزيون 
صياغة الخبر الإذاعي والتلفزيوني، يقرأ في حدود دقيقة أو دقيقة ونصف فقط

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 12:43 pm

المادة المطلوبة للاختبار في درس العدد 
[rtl]تدريبات على كتابة الأرقام لفظياً 

• ضع تميزاً مناسباً فيما يأتى : -

1- قرأت ثلاثة ....... وأجبت عشرين ........

قرأت ثلاثة كتب ٍ وأجبت عشرين سؤلاً .
2- دفعت مائة ......... وحصلت على اثنى عشر ........

دفعت مائة جنيه ٍ وحصلت على اثنى عشر كتاباً .
3- كان عدد المدعوين تسعة وخمسين .........

كان عدد المدعوين تسعة وخمسين مدعواً .
4- اشتريت أربعة .......

اشتريت أربعة أقلام ٍ .
5- سمعت ست عشرة ...........

سمعت ست عشرة مطربة ً .
6- قام بالرحلة سبعة وثلاثون ......... وسبع عشرة ..........

قام بالرحلة سبعة وثلاثون سائحا ً وسبع عشرة سائحة ً .
7- قرأت خمس عشرة ........

قرأت خمس عشرة مجلة ً .
8- اشتريت الكتاب بعشرين ...........

اشتريت الكتاب بعشرين جنيها ً .
9- قرأت سبعة وخمسين ............ .

قرأت سبعة وخمسين بحثا ً .
10- حضر السباق تسعة .......

حضر السباق تسعة سباقين ( متسابقين ) .
11- فى الفصل ثلاثة وعشرون ..........

فى الفصل ثلاثة وعشرون تلميذاً .
• أكتبى الأعداد الآتية بالحروف فيما يلى : -

1- قرأت ( 9 ) قصص و ( 12 ) رواية و ( 27 ) درسا ً .

قرأت تسع قصص و اثنتى عشرة رواية و سبعة وعشرين درسا ً .
2- جاهد فى الميدان ( 17 ) جنديا ً و ( 3 ) فتيات و ( 2 ) طفل .

جاهد فى الميدان سبعة عشر جنديا ً و ثلاث فتيات و طفلان أو طفلان اثنان
3- غنى فى الحفلة ( 12 ) مغنيا ً و ( 23 ) مطربة ً .

غنى فى الحفلة اثنا عشر مغنيا ً و ثلاث وعشرون مطربة ً .
4- استشهد فى الانتفاضة ( 7 ) أطفال و ( 3 ) إمرأة و ( 119 ) رجل .

استشهد فى الانتفاضة سبعة أطفال و ثلاث نساءِ أو سيداتِ و مائة وتسعة عشر رجلا ً.

5- عدد فصول المدرسة ( 17 ) فصلا ً و بها ( 13 ) مدرسة و ( 25 ) مدرسا ً .

عدد فصول المدرسة سبعة عشر فصلا ً و بها ثلاث عشرة مدرسة و خمسة وعشرون مدرسا ً .
6- انتشر الاسلام منذ ( 14 ) قرنا ً .

انتشر الاسلام منذ أربعة عشر قرنا ً .
7- رصفت الحكومة ( 12 ) شارعا ً وأنشأت ( 6 ) حدائق و ( 24 ) مبنى فى حيّنا .

رصفت الحكومة اثنى عشر شارعا ً وأنشأت ست حدائق و أربعة وعشرين مبنى فى حيّنا .
8- معى ( 70 ) جنيه و ( 17 ) قرشا ً .

معى سبعون جنيها ً و سبعة عشر قرشا ً .
9- زارنا فى الحفلة ( 19 ) سيدة ً و ( 27 ) رجلا ً .

زارنا فى الحفلة تسع عشرة سيدة ً و سبعة وعشرون رجلا ً .
10- إن ( 12 ) طالبا ً تفوقوا فى الاختبارات .

11- إن اثنى عشر طالبا ً تفوقوا فى الاختبارات .

11 – فى المكتبة ( 100 ) كتاب ٍ و ( 15 ) صحيفة ً .

12- فى المكتبة مائة كتاب ٍ و خمس عشرة صحيفة ً .

12- قاد المعركة ( 7 ) قواد و ( 2 ) ضابط و ( 41 ) جنديا ً .

قاد المعركة سبعة قواد و ضابطان و واحد وأربعون جنديا ً .
13- فى المحل ( 15 ) علبة و ( 20 ) برطمان .

فى المحل خمس عشرة علبة ً و عشرون برطمانا ً .
14- رأيت فى الحديقة ( 17 ) حيوانا ً و ( 23 ) سمكة و( 12 ) طائرا ً .

رأيت فى الحديقة سبعة عشر حيوانا ً و ثلاث وعشرين سمكة واثنى عشر طائرا ً .
15- اشترك فى المسابقة الثقافية ( 10 ) طلاب و ( 18 ) طالبة .

اشترك فى المسابقة الثقافية عشرة طلاب ٍ و ثمانى عشرة طالبة .
16 فى السنة ( 12 ) شهرا ً وفى الاسبوع ( 7 ) أيام وعدد ساعات اليوم ( 24 ) ساعة ً .

فى السنة اثنا عشر شهرا ً وفى الاسبوع سبعة أيام وعدد ساعات اليوم أربع وعشرون ساعة ً
17- بلغت خسائر العدو ( 11 ) طائرة و (27 ) مدفع و (100 ) قتلى .

بلغت خسائر العدو إحدى عشرة طائرة و سبعة وعشرين مدفعا ً ومائة قتيلٍ .

18 مر َّ على اغتصاب فلسطين ( 53 ) سنة و ( 7 ) شهور و ( 19 ) يوما ً .

مر َّ على اغتصاب فلسطين ثلاث وخمسون سنة ً و سبعة شهور و تسعة عشر يوما ً .
19- تضم المنوفية جامعة بها أكثر من ( 13 ) كلية ٍ .

تضم المنوفية جامعة بها أكثر من ثلاث عشرة كلية ٍ .
20- قرأت قصة عن كفاح الإسماعيلية تقع فى ( 15 ) صفحة .

قرأت قصة عن كفاح الإسماعيلية تقع في خمس عشرة صفحة ً.
21- نجح فى الامتحان ( 13 ) طالبة و ( 15 ) طالبا ً .

نجح فى الامتحان ثلاث عشرة طالبة و خمسة عشر طالبا ً .
22- تعمل الدولة على تخفيض عدد الفصل إلى ( 30 ) طالب .

تعمل الدولة على تخفيض عدد الفصل إلى ثلاثين طالبا ً .
23- حصلت على ( 19 ) درجة .

حصلت على تسع عشرة درجة ً .
24- قرأت ( 9 ) كتاب .

قرأت تسعة كتب ٍ .
25- فى حديقة مدرستنا ( 11 ) شجرة و ( 3 ) ممرات و ( 14 ) مصبا ً .

فى حديقة مدرستنا إحدى عشرة شجرة و ثلاثة ممرات و أربعة عشر مصبا ً .
26- مررت على ( 213 ) منزلا ً .

مررت على مائتين وثلاثة عشر منزلا ً .
27- أنتج المصنع ( 3.695713 ) طن .

أنتج المصنع ثلاثة ملايين وستمائة و خمسة وتسعين ألفا ً وسبعمائة وثلاثة عشر طنا ً .
28- انتصرت مصر على إسرائيل فى عام ( 1973 ( .

انتصرت مصر على إسرائيل فى عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين .[/rtl]
[rtl]صوب الخطأ : -
1- حضارة مصر أكثر من ستة ألاف سنة .

حضارة مصر أكثر من ستة ألاف عام ٍ .
2- فى الجيزة ثلاث أهرامات .

فى الجيزة ثلاثة أهرامات .

3- اكتشف الأثريون اثنا عشرة مقبرة .

اكتشف الأثريون اثنتى عشرة مقبرة .

4- يقع متحف الآثار بعد مائة مترا ً من الأهرامات .

يقع متحف الآثار بعد مائة متر ٍ من الأهرامات .

5- في القصة خمس وعشرين ورقة .

في القصة خمس وعشرون ورقة ً .[/rtl]
[rtl]____________-[/rtl]


[rtl]صوب الخط: ملاحظات

- حضارة مصر أكثر من ستة ألاف سنة .

حضارة مصر أكثر من ستة ألاف عام ٍ .
ملاحظة:العدد 6 يخالف المعدود ( سنة - عام )
2- فى الجيزة ثلاث أهرامات .

فى الجيزة ثلاثة أهرامات .
ملاحظة:العدد 3 يخالف المعدود ( أهرامات )
3- اكتشف الأثريون اثنا عشرة مقبرة .

اكتشف الأثريون اثنتى عشرة مقبرة .
ملاحظة:العدد 12 يطابق المعدود (مقبرة)بشقيه الأول والثاني 
4- يقع متحف الآثار بعد مائة مترا ً من الأهرامات .

يقع متحف الآثار بعد مائة متر ٍ من الأهرامات .
ملاحظة: العدد100 يصلح للمذكر والمؤنث وتمييزه مفرد مجرور 
5- في القصة خمس وعشرين ورقة .

في القصة خمس وعشرون ورقة ً .
ملاحظة : العدد 5 يخالف و20 تصلح  للمذكر والمؤنث العدد 5 يعرب مبتدأ مؤخر وعشرون معطوفة عليها .[/rtl]


عدل سابقا من قبل المعلم في 31/10/2014, 12:46 pm عدل 2 مرات

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 12:44 pm

حل التدريبات :
1- قرأت ثلاثة ....... وأجبت عشرين ........
قرأت ثلاثة كتب ٍ وأجبت عشرين سؤلاً .
2- دفعت مائة ......... وحصلت على اثنى عشر ........
دفعت مائة جنيه ٍ وحصلت على اثنى عشر كتاباً .
3- كان عدد المدعوين تسعة وخمسين .........
كان عدد المدعوين تسعة وخمسين مدعواً .
4- اشتريت أربعة .......
اشتريت أربعة أقلام ٍ .
5- سمعت ست عشرة ...........
سمعت ست عشرة مطربة ً .
6- قام بالرحلة سبعة وثلاثون ......... وسبع عشرة ..........
قام بالرحلة سبعة وثلاثون سائحا ً وسبع عشرة سائحة ً .
7- قرأت خمس عشرة ........
قرأت خمس عشرة مجلة ً .
8- اشتريت الكتاب بعشرين ...........
اشتريت الكتاب بعشرين جنيها ً .
9- قرأت سبعة وخمسين ............ .
قرأت سبعة وخمسين بحثا ً .
10- حضر السباق تسعة .......
حضر السباق تسعة سباقين ( متسابقين ) .
11- فى الفصل ثلاثة وعشرون ..........
فى الفصل ثلاثة وعشرون تلميذاً .

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 12:47 pm

[rtl][size=35]العدد[/size][/rtl]


[rtl]الأعداد المفردة       الأعداد المركبة        الأعداد المعطوفة              ألفاظ العقود[/rtl]


[rtl]           (1-10)               (11-19)          (21+22+23 - 99 )      (        20+30+40 - 90)[/rtl]


[rtl]العدد[/rtl]


[rtl]موقع العدد من المعدود[/rtl]


[rtl]مطابقة العدد للمعدود من حيث التذكير والتأنيث[/rtl]


[rtl]موقع العدد من الإعراب [/rtl]


[rtl]تمييز العدد[/rtl]


[rtl]العدد من حيث البناء والإعراب[/rtl]


[rtl]علامات البناء والإعراب[/rtl]


[rtl]1[/rtl]


[rtl]يأتي العدد بعد المعدود[/rtl]


[rtl]يطابق العدد المعدود[/rtl]


[rtl]العدد (واحد) يعرب نعت[/rtl]


[rtl]لا يوجد تمييز للعدد واحد [/rtl]


[rtl]معرب[/rtl]


[rtl]يعرب بالعلامات القصيرة الضمة ، الفتحة ، الكسرة [/rtl]


[rtl]2[/rtl]


[rtl]يأتي العدد بعد المعدود[/rtl]


[rtl]يطابق العدد المعدود[/rtl]


[rtl]العدد(اثنان) يعرب نعت[/rtl]


[rtl]لا يوجد تميز للعدد اثنين[/rtl]


[rtl]معرب[/rtl]


[rtl]يعرب بالعلامات الطويلة الألف، الياء [/rtl]


[rtl]3-9[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]يخالف العدد المعدود[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]جمع مجرور [/rtl]


[rtl]معرب[/rtl]


[rtl]يعرب بالعلامات القصيرة[/rtl]


[rtl]10[/rtl]


[rtl]مفرد[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]يخالف العدد المعدود[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]جمع مجرور [/rtl]


[rtl]معرب[/rtl]


[rtl]يعرب بالعلامات القصيرة[/rtl]


[rtl]10[/rtl]


[rtl]مركب[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]يطابق العدد المعدود[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]مبني[/rtl]


[rtl]مبني على الفتح[/rtl]


[rtl]11[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يطابق[/rtl]


[rtl]الجزء الثاني يطابق[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]الجزء الأول مبني والجزء الثاني مبني[/rtl]


[rtl]مبني على فتح الجزأين[/rtl]


[rtl]12[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يطابق[/rtl]


[rtl]الجزء الثاني يطابق[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]الجزء الأول معرب والجزء الثاني مبني[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يعرب بالعلامات الطويلة والجزء الثاني مبني على الفتح [/rtl]


[rtl]13-19[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يخالف[/rtl]


[rtl]الجزء الثاني يطابق[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]الجزء الأول مبني والجزء الثاني مبني[/rtl]


[rtl]مبني على فتح الجزأين[/rtl]


[rtl]20-90[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]تصلح للمذكر والمؤنث[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]يعامل معاملة جمع المذكر السالم لأنه ملحق به [/rtl]


[rtl]يعرب بالعلامات الطويلة الواو في حالة الرفع والياء في حالة النصب والجر[/rtl]


[rtl]21[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يطابق الجزء الثاني يطابق [/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]الجزء الأول معرب والجزء الثاني معطوف عليه(معرب)[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يعرب بالعلامات القصيرة الجزء الثاني يعرب بالعلامات الطويلة[/rtl]


[rtl]22[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يطابق الجزء الثاني يطابق [/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]الجزء الأول معرب يعامل معاملة المثنى[/rtl]


[rtl]والجزء الثاني معرب معطوف على ما قبله[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يعرب بالعلامات الطويلة الجزء الثاني يعرب بالعلامات الطويلة [/rtl]


[rtl]23-29[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]الجزء الأول يخالف الجزء الثاني يطابق [/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد منصوب [/rtl]


[rtl]الجزء الأول معرب والجزء الثاني معرب معطوف على ما قبله [/rtl]


[rtl]الجزء الأول يعرب بالعلامات القصيرة الجزء الثاني يعرب بالعلامات الطويلة [/rtl]


[rtl]100[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]يصلح للمذكر والمؤنث [/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد مجرور[/rtl]


[rtl]معرب[/rtl]


[rtl]يعرب بالعلامات القصيرة[/rtl]


[rtl]1000[/rtl]


[rtl]يأتي العدد قبل المعدود[/rtl]


[rtl]يصلح للمذكر والمؤنث[/rtl]


[rtl]يعرب العدد حسب موقعه من الإعراب[/rtl]


[rtl]مفرد مجرور[/rtl]


[rtl]معرب [/rtl]


[rtl]يعرب بالعلامات القصيرة[/rtl]



المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 12:51 pm

[rtl]الإذاعة والتلفزيون[/rtl]
[rtl][size=32]تعريف الإذاعة أو (الراديو) وخصائصها [/size][/rtl]
[rtl]الرجوع إلى قائمة المقالات[/rtl]
[rtl]الإذاعة بالمعنى اللغوي الإشاعة، وهي بمعنى النشر العام وذيوع ما يقال، حتى إن العرب يصفون الرجل الذي لا يكتم السر بأنه رجل مذياع.ويمكن تعريف الإذاعة بأنها الانتشار المنظم والمقصود بواسطة الراديو لمواد إخبارية وثقافية وتعليمة وتجارية وغيرها من البرامج، ليلتقطها في وقت واحد المستمعون المنتشرون في شتى أنحاء العالم- فرادى وجماعات- باستخدام أجهزة الاستقبال المناسبة. (إبراهيم إمام، الإعلام الإذاعي والتلفزيوني، د.م، دار الفكر العربي، ط2، 1985م، ص256).[/rtl]
[rtl]والإذاعة تعد أهم الوسائل الصوتية المسموعة، كانت لها الصدارة بين وسائل الإعلام قبل انتشار التلفزيون، الذي أزاحها إلى المرتبة الثانية، ثم طلعت الإنترنت فأرجعتها إلى المرتبة الثالثة، لكنها لم تزل إحدى الوسائل الهامة واسعة الانتشار.[/rtl]
[rtl]وهي تهدف بشكل أساس إلى مخاطبة الجمهور الواسع المتباين في ثقافته ومستوياته التعليمية وأعماره. [/rtl]
[rtl]وتتعدد أنواعها، فأغلبها حكومي تابع للدولة، ومنها الأهلي، ومنها الحزبي التابع لحزب ما أو فكر معين، ومنها الفني أيضاً، ولكن الإسلامي منها نادر جداً، وعند وجوده يكون ضعيفاً لا يستطيع منافسة الإذاعات العالمية، كإذاعة لندن وصوت أمريكا وألمانية وغيرها. (انظر: بسام الصباغ، الدعوة والدعاة بين الواقع والهدف، دمشق، دار الإيمان، ط1، 1420هـ/2000م، ص 574).[/rtl]
[rtl]وكانت أولى هذه الإذاعات الإسلامية إذاعة القرآن الكريم في مصر، ثم أعقبتها غيرها.[/rtl]
[rtl]والإذاعة وسيلة إعلام لها ميزات كثيرة هي: [/rtl]
[rtl]1_ سعة الانتشار والسرعة الفائقة التي تنقل بها الكلام من جهاز الإرسال إلى جهاز الاستقبال، "كما أن موجات الإذاعة تستطيع أن تتخطى جميع العقبات التي تمنع أكثر وسائل الاتصال الأخرى من القيام بوظيفتها أو تحجبها، فالاتصال الإذاعي لا يحتاج إلى وسيط، والرسالة الإذاعية تصل مباشرة من المذيع إلى المستمع." (محمود أدهم، فن الخبر، د.م، د.ن، ط2، د.ت، ص180).[/rtl]
[rtl]2_ شغلها حاسة واحدة هي حاسة السمع، وهذه الميزة تساعد المتلقي على المزيد من التصور والتخيل وتقليب الفكرة على جميع وجوهها، فيحصل على فكرة مستقرة ثابتة في مخيلته بدون تشوه أو اهتزاز. [/rtl]
[rtl]3_ صغر حجم جهاز الراديو، وسهولة حمله ونقله, خاصة بعد اختراع الترانزستور، الذي غدا كالكتاب، رفيق الإنسان في إقامته وسفره.[/rtl]
[rtl]4_ قدرة الإذاعة على مخاطبة جميع المستويات في الجماعات البشرية، سواء أكانت أمية أم متعلمة.[/rtl]
[rtl]5_ لا تحتاج الإذاعة إلى التركيز أو المجهود المطلوب من المستمع ككثير من وسائل الإعلام، لأنك تستطيع أن تسمع برامجها وأنت مشغول في عمل آخر، لذلك قلّما نرى وسيلة نقل قد خلت من جهاز الراديو.[/rtl]
[rtl]6_ تتميز عن الوسائل الأخرى بعدم تفرغ المستقبِل لها التفرغ الكامل، فإذا كنت في مسرح أو مدرج السينما كان عليك المكوث إلى نهاية العرض، سواء سُررت بالعرض أم لا، ولكن هذا الأسر لا يعرفه جمهور الراديو.[/rtl]
[rtl]7_ قلة التكاليف المالية، حيث تعتبر أقل من تكاليف التلفزيون، سواءٌ أجهزة الإرسال والاستقبال، وأنت لن تستطيع شراء الصحيفة ودخول المسرح والسينما إلا بمقابل مالي، وهذا غير موجود في الإذاعة، إذا استثنيا ثمن الجهاز.[/rtl]
[rtl]8_ مُشاهِد المسرح أو السينما يقوم بعملية اختيار مسبق لما سيشاهده، بينما لا يعرف مستمع الراديو مثل هذا الاختيار، وإنما يقوم بعملية اختيار وقتي، ومن ثَمَّ كان على من يريد الكتابة للراديو ومخاطبة الجمهور أن يعرف كيف يأسر خيال المستمع واهتماماته في كل كلمة يكتبها.[/rtl]
[rtl]9_ المذياع أنسب وسيلة في البلاد النامية شاسعة المسافة، إذا لم تكن عندها تغطية تلفزيونية، أو كان أهلها من الفقراء، لا يستطيعون شراء جهاز التلفزيون. [/rtl]

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 12:51 pm

[rtl]تعريف التلفزيون :
ا- لغويا : مكون من مقطعين télé ومعناه عن بعد وvision ومعناه الرؤية أي هو الرؤية عن بعد.
ب-علميا: هو طريقة إرسال وإستقبال الصورة والصوت من مكان لآخر بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية والأقمار الصناعية.

نشأة التلفزيون وتطوره:
ا- في الولايات المتحدة الأمريكية :
بدأت الأبحاث فيها بواسطة جهود العالم تشارل جنكز إذ طور مبدأه في عام 1980 ولكنه لم يتمكن من ترجمة أبحاثه حتى عام 1925 حيث قدم الإثباتات الميكانيكية
أما في عام 1927 تعد موعد ظهور التلفزيون في المخابر وتاريخ أول بث تلفزيوني على المباشر .
في 1931 إخترع زواكين أنبوب الصورة المستقبل وفي 1937 إخترع صمام تصوير إلكتروني
في عام 1941 ظهرت 6 محطات تلفزيونية تجارية في الولايات المتحدة الأمريكية.
في 1948 تم صنع مليون جهاز تلفزيون [/rtl]

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 12:52 pm

[rtl]خصائص التلفزيون :
يعتمد على السمع والبصر لذا يؤثر على الناس
هو وسيلة سهلة توصل الصوت والصورة دون بذل جهد
يعتمد على الحركة المرافقة لعرض الصورة المرافقة أيضا بالصوت
وسيلة لعرض الإعلانات
متوفر في كل البيوت
يختصر الزمان بين حصول الحدث وعرضه للناس
له قدرة على جذب الناس وانتباههم
له القدرة على تركيز اهتمام الناس في أشياء محددة
عدساته تكبر صورة الأشياء التي لاتراها العين
قدرة التلفزيون على الإنتشار

وظائف التلفزيون :
يجذب اليه الصغار والكبار في مختلف الأماكن من خلال ما يعرض من معلومات
يساعد على نضج الشخصية
يحقق أهداف تربوية
تأثير التلفزيون على التلفزيون :
الإيجابية :
تعليم القيم والأخلاق الحميدة
تعزيز وتقوية الثقافة
اكتشاف المعلومات العامة والعلميةاكتساب المهارات
الترفيه عن النفس
تعليم التحدث باللغة الفصحى من خلال تحسينهاتعلم اللغات الأجنبية
الآثار السلبية :
تعلم المشاجرات واستخدام الألفاظ البذيئة
تعلم العنف وشد الأعصاب
تقليد العادات السيئة
اثارة الغرائز الجنسية
الخوف من أفلام الرعب
تقليد الفتيات لمكياج ولبس الممثلات
تأثيره على النظر
تقليل رغبة الأطفال في الدراسة[/rtl]

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 12:56 pm

موعد الاختبار يوم الجمعة القادم بتاريخ 7/11/2014

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 1:00 pm


التعبير
تعريف التعبير :
هو القالب الذي يصب فيه الإنسان أفكاره بلغة سليمة ، وتصوير جميل ، وهو الغاية من تعليم اللغة ، ففروع اللغة كلها وسائل للتعبير الصحيح بنوعيه الشفهي والتحريري .
وهو وسيلة الإبانة والإفصاح عما في نفس الإنسان من فكرة , أو خاطرة أو عاطفة , أو نحوها . وهو أداة الاتصال بين الناس , ووسيلة للمحافظة على التراث الإنساني , كما إنه الوسيلة الوحيدة لربط الماضي بالحاضر , والاستعانة برصيد الأجيال والاستفادة منه في النهوض بالمستقبل .
وهو من دلائل ثقافة الطالب وقدرته على التعبير عن أفكاره بعبارة سليمة بليغة ، ولذلك كان التعبير من أهم ما يجب أن يهتم به معلم اللغة . وغرض التعبير يتمثل في تعويد التلاميذ على حسن التفكير ، وجودته .
وللتعبير ركنان أساسيان : معنوي ، ولفضي ، أما المعنوي فهو الأفكار التي يعبر عنها. وأما اللفظي فهو الألفاظ والعبارات التي يمكن التعبير بها عن أفكار . والركنان مرتبطان ببعض . حيث ترتبط الأفكار بوسائل التعبير اللفظي المختلفة .

التعبير بين فروع اللغة:
التعبير ليس فرعاً لغوياً معزولاً عن باقي فروع اللغة بل هو متشابك ومتداخل في مهاراته اللغوية مع جميع فروع اللغة الأخرى , كما يتصل بجميع فروع العلم والمعرفة التي تحتاج إلى مهارة في الفهم والتحصيل
أهمية التعبير :-
التعبير من أهم مهارات اللغة ، وهو بين فروع اللغة غاية ننشد الوصول إليها ، أما سائر فروع اللغة الأخرى فهي وسائل مساعدة للوصول إلى هذه الغاية ، فالقواعد وسيلة لصون اللسان والقلم عن الخطأ في التعبير ، والإملاء ومعه الخط وسيلة لرسم الكلمات والجمل رسماً إملائياً صحيحاً واضحاً ليتضح التعبير ، والقراءة تزود القارئ بالمادة اللغوية ، وألوان المعرفة والثقافة التي تثري القدرة على التعبير ، وكل هذه الفروع في نهاية المطاف وسائل لجودة التعبير بنوعيه الشفهي والكتابي ، على اختلاف أغراضهما إن كانت وظيفية أو إبداعية .
والتعبير كما نعرف وسيلة الإفهام ، وأحد جانبي عملية التفاهم وهو الإرسال ، فإذا كان الإرسال صحيحاً واضحاً ، سهل عملية الاستقبال الفعال ، وهي الجانب الآخر من عملية التفاهم ، بل لا يتم الاستقبال الصحيح الفعال إلا بصحة الإرسال الواضح السليم الذي هو التعبير بشقيه الشفهي والكتابي .
والتعبير إلى جانب ذلك ، أداة تقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد ، ووسيلة التواصل ، وإذا ما أخفق الإنسان في تعبيره ، كان ذلك مدعاة لفقدان الثقة بالنفس ، والتعثر في النمو الفكري والاجتماعي ، قد ينعكس على حياته كلها ، وإن تحقيق الإنسان لأهدافه يعتمد كثيراً على دقة تعبيره وقوته ، فإذا جانب التعبير الدقيق شخصاً ما ، أضاع فرص الوصول إلا ما يريد ، وهذا يذكرنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " وإن من البيان لسحراً " وبالقول المأثور  " المرء بأصغريه  ، قلبه ولسانه " .
إن احتياجات العصر تقتضي الاهتمام بالتعبير ، والتدريب عليه ، والتمكن منه لدى المتعلمين ، فالعصر عصر الانفجار المعرفي ، حيث تتضاعف المعرفة بسرعة متنامية ، وهو عصر العلم وتطبيقاته ، وهو عصر المد الديمقراطي حيث تزداد حاجة الناس ومطالبهم بسيادة الديمقراطية ، وكل هذا يتطلب من الإنسان الذي يعيش هذا العصر ، أن يفكر فيما يقول أو يكتب ، وأن ينتقي كلماته وأفكاره ، وأن يعرض فكره بصورة منطقية معتدلة ، وكل هذا يتطلب أن يخطط الإنسان لما سيقول أو يكتب ، ولا يمكن أن يحدث ذلك إلا بنوع من التعليم المنظم والمقصود .
إذن لا بد من تنمية قدرة المتعلمين على المحادثة أو المناقشة ، وكتابة الرسائل والتقارير ، ولا بد من إرشادهم إلى مصادر الحصول على الأفكار والمعلومات ، التي تعلمهم البحث عن المعرفة والتعلم الذاتي ، لا بد أن تهتم المدرسة بجعل المتعلم قادراً على القيام بالمطالب أو الوظائف أو المهام التي يتطلبها منه المجتمع الذي يعيش فيه ، لا بد من تدريب المتعلم على التعبير في المواقف الطبيعية التي تنشأ في حياتهم المدرسية ، وحياتهم العادية ، وذلك بتناول موضوعات تشغل أذهانهم ، وأذهان الرأي العام من حولهم ، وتلك التي يدركونها ويحسونها ، وأن  يدرب التلاميذ على أن يعبروا عن أفكارهم ، لا عن أفكار المدرس أو غيره من الكبار الذين سمعهم أو قرأ لهم .
ويستمد التعبير أهميته من جوانب أهمها :
1-   أنه أهم الغايات المنشودة من دراسة اللغات ، لأنه وسيلة الإفهام وهو أحد جانبي عملية التفاهم .
2-   أنه وسيلة لاتصال الفرد بغيره وأداة لتقوية الروابط الفكرية والاجتماعية بين الأفراد .
3-   أنه يغطي فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة ، ويعتمد امتلاك زمامهما على فني اللغة الآخرين الاستمتاع والقراءة
4-   أن للعجز عن التعبير أثر كبير في إخفاق التلاميذ ، وفقد الثقة بالنفس ، وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري .
5-   أن عدم الدقة في التعبير يترتب عليه فوات الفرص وضياع الفائدة .
6-   أنه وسيلة لاتصال بين الفرد والجماعة، فبواسطته يستطيع إفهامهم ما يريد .
7-   أن التعبير عماد الشخص في تحقيق ذاتيته وشخصيته وتفاعله مع غيره .
8-   أن الكلمة المعبرة عماد الرواد والقادة ولو لم يملكوها ما سلكوا الطريق إلى العقول والقلوب .
9-   أن التعبير الجيد من أسس التفوق الدراسي في المجال اللغوي وفي غيره . فإذا تفوق التلميذ في تعبيره تفوق في دراسته اللغوية وفي حياته الدراسية ، بل تفوق فيما بعدها من الحياة العملية .

أهداف التعبير :
من أهداف التعبير أن :
1. يتمكن الطالب من توظيف اللغة العربية الفصيحة بما يلائم مواقف الحياة الـمختلفة .
2. يتمكن من التحدث عمّا يريد بثقة وجرأة وطلاقة .
3. يكتسب القدرة على بناء الفقرة بطرقها الـمختلفة وربطها ببقية فقرات الـموضوع.
4. يمارس كتابة بعض مجالات التعبير الإبداعي كالقصة ،  والرسالة ، والمسرحية .
5. يكتسب القدرة على الـمحاورة، والنقد، والإقناع ، والاتصال الاجتماعي الناجح.
6. يستثمر معارفه ومحفوظاته ، ويوظفها في سياقها المناسب .
7. يجيد كتابة التعبير الوظيفي بأنواعه الـمختلفة ، كالـملخصات ، التقرير، الـمحاضر ...
8. ينمّي مواهبه الأدبية وقدراته التعبيرية ويسثمرها في الـمجالات النافعة لدينه ووطنه.
9. يتقن المهارات الأساسية لبناء الموضوع كاختيار العنوان ، وتحديد الأفكار الرئيسة والجزئية ،  وطريقة الابتداء ، والعرض والخاتمة .

أنواع التعبير :
    ينقسم التعبير من حيث الشكل إلى قسمين : شفهي وكتابي :
فالتعبير الشفهي : هو التعبير باللسان عمَّا في النفس من مشاعر وأفكار، وهو الذي عليه مدار حياة الناس الاجتماعية في اتصال بعضهم ببعض ؛ لقضاء مصالحهم وتنظيم شؤونهم، ومن أمثلته : المحادثة ، وإلقاء الخطابة ، والـمناظرة ، ورواية القصة ، والتعليق على الـمشاهدات . . .
    والتعبير الكتابي : هو التعبير بالقلم عمَّـا في النفس من مشاعر وأفكار ، وهو الذي ينقل به الـمرء ما يدور في خَـلَده ، بهدف إطلاع الآخرين على ما يريد، ومن أمثلته : الـمقالة ، الرسالة ، التقرير ، كتابة القصة ، بطاقة الـمناسبة . . .
    وينقسم التعبير من حيث أهدافه إلى قسمين : وظيفي وإبداعي :
فالتعبير الوظيفي : هو التعبير الذي يحتاج إليه الطلاب في وظائفهم الـمستقبلية ، أو الحياة العملية وما فيها من مصالح مع دوائر الأعمال والمصالح الحكومية ، ومن أمثلته : الرسائل الإدارية ، والتقارير . . .
والتعبير الإبداعي : هو التعبير الذي ينقل الإنسان بواسطته تجاربه الذاتية ، وخواطره وآراءه وأفكاره بأسلوب أدبي جميل ومؤثر ، ومن أمثلته : الشعر ، الـمقالة ، القصة ، الـمسرحية . . .  
    ويمكن أن يكون هناك تقسيم ثالث للتعبير ، هو : موضوعي وذاتي :
فالموضوعي : هو الذي يعالج فيه الـمرء مشاكل وقضايا اجتماعية وغيرها من القضايا العامة ، يعرض فيها معلوماته وآراءه وآراء الآخرين ، مع التدليل على كل ذلك والتجرد من العاطفة .
والذاتي : هو الذي يدور حول خواطر المرء ومشاعره وتجاربه الذاتية إزاء موقف من الـمواقف.
ومع ذلك فليست هناك حدود فاصلة بين هذين النوعين ، فربما اجتمعا في فن تعبيري واحد ، ويخضع تصنيف هذا الفن إلى أحدهما بحسب الجانب الغالب فيه .
كيفية النهوض بتدريس التعبير
1-   إعطاء الطلاب الحرية في اختيار الموضوعات عند الكتابة ، وخلق الدافع للتعبير وخلق المناسبات الطبيعية التي تدفع التلاميذ للكتابة أو التحدث .
2-   ربط موضوعات التعبير ببقية فروع اللغة وبالمواد الدراسية الأخرى ، وتوظيف موضوعات الأدب والقراءة في ذلك .
3-   تعويد التلاميذ على الإطلاع والقراءة ، حتى تتسع دائرة ثقافة التلاميذ ، وبالتالي يكون لديهم قدر من الأفكار والألفاظ التي تعينهم بالكتابة والتحدث .
4-   المناقشات التي تعقب مواقف القراءة والكتابة والتعبير الشفهي حول ما تتضمنه من معان ، وأفكار وكلمات مناسبة .
5-   كثرة التدريب على التحدث والكتابة ، وإزالة الخوف والتردد من نفوس التلاميذ بشتى الطرق الممكنة
6-   تفهم التلاميذ أبعاد الموضوع التعبيري وارتفاع لغة الحديث لدى المعلم ، كلها تسهم في ارتفاع المستوى التعبيري لديهم .
7-   تصحيح الأخطاء ، وتقويم الأسلوب والارتقاء به ، وتكوين الثروة اللغوية وإثراءها .

المعايير التي ترتكز عليها عملية تقويم التعبير :
المضمون - الالتزام بموضوع الكتابة وغايتها، عرض وجهات نظر، غنى فكري، مدى فهم القارئ للنص.
المبنى -  علاقة تسلسلية منطقية بين الجمل والافكار والاقسام المختلفة من النص، ترابط وتماسك تلك الافكار، ومدى مقروئية الخط.
اللغة -  ثروة لغوية غنية ودقة في المعنى، مدى الدقة في الاملاء، مدى سلامة النص من الناحية اللغوية( الصرف، النحو، علامات الترقيم).

واجبات الطالب نحو نفسه عند كتابة التعبير
1- دقة ملاحظة الأشياء ووصفها كما هي وبمنهجية سليمة .
2- الاستناد إلى إحساس جيد وسليم يساعدها في انتقاء الكلمة والجملة والتعبير المناسب .
3- الوضوح في التفكير بحيث تحدد الأفكار الرئيسة وتنظمها قبل الكتابة مع مراعاة الدقة في تنظيمها .
4- الدقة في مناقشة الأفكار والقضايا بعد عرضها .
5- إتقان القواعد اللغوية الخاصة بالتركيب والصياغة والإملاء والخط .
6- البعد عن السرد الجاف بل لابد من استخدام الألفاظ المعبرة , والحوار , والموازنات البسيطة .
7- مراعاة الدقة في استخدام علامات الترقيم , والهوامش , والفقر

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 1:05 pm

مدخل إلى فن الإذاعة والتلفزيون
الاستماع إلى الشريط الآتي :
https://www.youtube.com/watch?v=NJmV4xaZDFE

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 1:06 pm

في صياغة الخبر الإذاعي أو التلفزيوني على الطالب أن يصوغ خبراً من لغته في الامتحان كما يطلب منه في السؤال

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاختبار النصفي  Empty رد: الاختبار النصفي

مُساهمة من طرف المعلم 31/10/2014, 1:41 pm

أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتّاب والإذاعيين
تدريبات على العدد
اختر العبارة الصحيحة من بين كل اثنتين مما يأتي:
1- حضر الضيف الخامس وعشرون/ الخامس والعشرون.
2- في الفرقة الأولى خمسة وسبعون/ خمس وسبعون طالبة.
3- لبث في الخارج بضع/ بضعة سنوات.
4- عين أخوك مدرسًا أول/ أولا.
5- إن في المكتبة ثلاثون/ ثلاثين كتابًا.
6- حصل الطالب على ثمان/ ثماني درجات.
7- في الفصل ثمانٍ/ ثمانٌ وعشرون طالبة.
8- ما بقي من الكتاب إلا عشرين/ عشرون صفحة.
9- يغادر الوفد البلاد في السابعِ عشر/ في السابعَ عشرَ من هذا الشهر.
10- قدم الطلاب عشرة/ عشر شكاوى لصعوبة الامتحان.
11- هبطت الحرارة إلى اثنين/ اثنتين وعشرين درجة.
12- نحن الآن على مشارف القرن الواحد والعشرين/ الحادي والعشرين



أخطاء اللغة العربية المعاصرة عند الكتّاب والإذاعيين
تدريبات على العدد:
الأعداد الآتية وردت بهذه الصورة في لغة الإعلام. صحح ما بها من أخطاء:
1- افتتاح سوق القاهرة الدولية التاسعة عشر.
التاسعة عشرة
2- كانت تمتلك ثمانا وأربعين طائرة.
ثمانياً
3- اثنان وأربعون سيدة من ألمانيا يزرن مصر.
اثنتان
5- كانت درجة الحرارة أمس ثمان وعشرين.
ثمانياً
6- نتابع معكم الآن الحلقة الخامس من المسلسل اليومي.
الخامسة
7- استقبل المطار أمس ثمان عشرة جثة.
ثمانيَ
8- يقع البحث في ثمانية صفحات.
ثماني
9- تمتد سن الإلزام حتى الخامس عشرة.
الخامسة
10- تشغل قائمة المراجع ثمانٍ صفحات أخرى.
ثمانيَ

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى