الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
صفحة 1 من اصل 1
الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
• تستعمل الموسيقى كمؤثر صوتي لأن بعض المؤثرات الصوتية لا تصور الجو المطلوب تماماً .
• من استعمالات الموسيقى : مقدمة أو افتتاحية للبرامج – كلحن مميز للبرامج الثابتة – تنقلات بين أجزاء البرنامج – مؤثر صوتي – تصوير الجو النفسي – في الإعلان .
• تستخدم الموسيقى في الإعلان الإذاعي لتحقيق الأهداف التالية : جذب انتباه المستمعين – إثارة العواطف والأحاسيس – إثارة خيال المستمع – الاحتفاظ بانتباه المستمع – تثبيت الإعلان وتذكره .
• المؤثرات الصوتية نوعان : مؤثرات حية – مؤثرات صناعية .
• تعمل المؤثرات الحية على استدعاء صورة ذهنية معينة لمخيلة المستمع .
• المؤثرات الصناعية هي إما مجردة أو كهربائية أو حركية
• تستعمل المؤثرات الصوتية لأداء كثير من الأغراض منها : تصوير المكان – توجيه اهتمام المستمع وعاطفته – تحديد الوقت – توفير الجو النفسي المطلوب – الإشارة إلى دخول الشخصيات وخروجها – في الإعلان .
• تستخدم المؤثرات الصوتية في الإعلان لتحقيق الأهداف النفسية التالية : جذب انتباه المستمع – استثارة الخيال – إثارة اهتمام المستمع – الاحتفاظ بأذن المستمع – تثبيت اسم السلعة وتساعد على سرعة التذكر .
• خطوات الإنتاج الإذاعي : تحديد الجمهور واحتياجاته – اختيار الفكرة المناسبة – إجراء البحث – وضع السيناريو المبدئي – وضع خطة الإنتاج – التسجيل – المونتاج .
• من أهم شروط اختيار الفكرة مناسبتها لكل من : الوسيلة الإعلامية – للمجتمع أو المجموعة المستهدفة – تحديد الجمهور وخصائصه ورغباته .
• البحث يشمل نقطتين : البحث الخاص بمضمون الفكرة – البحث الخاص بالموضوعات الفنية والإدارية .
• تتضمن خطة الإنتاج : التسمية الإذاعية – موعد الإذاعة – اختيار الموسيقى ( الشارة ) .
• من أصعب الأمور التي تواجه صاحب الإنتاج في الإذاعة هو اختيار التسمية الملائمة للإنتاج الذي يود تقديمه .
• لكل برنامج موعد ملائم لإذاعته يرتبط بالمضمون والهدف والاسم واختيار الوقت المناسب .
• طرق المونتاج : الطريقة الإلكترونية – المادة اللاصقة
• شروط الطريقة الإلكترونية : يجب أن تصل الماكينة إلى سرعتها في أقل من ثانية – ألا تظهر طقطقة عند بدء التسجيل – أن تكون رؤوس التسجيل مضبوطة بشكل جيد .
• من عيوب المادة اللاصقة أنها تزيل المادة المغناطيسية عن الشريط وبالتالي مسح أجزاء من الشريط – تؤثر في سماكة الشريط وبالتالي في قوة شدة محركات الماكينة فتغير طبيعة الصوت – تفسد الشرائط بمضي الوقت .
• من محاسن طريقة المادة اللاصقة أنها تحتاج إلى ماكينة أو جهاز واحد .
• من مستلزمات إنتاج البرامج الإذاعية : مادة علمية متخصصة – إعادة كتابة المادة العلمية – إنتاج المادة الإذاعية وفق معايير – التأكد من صلاحية المادة المنتجة – تقديم المادة على نحو يضمن سلامة وصولها .
• واجبات ومسؤوليات وحدة إنتاج البرامج الإذاعية : تجميع العناصر البشرية اللازمة – تأمين الأجهزة والمعدات والخامات – تأمين مصارف التوزيع – تأمين الميزانية اللازمة للإنفاق .
• تنقسم العناصر البشرية إلى : عناصر مكلفة بإدارة العمل – عناصر فنية متخصصة تتعاقد معها الإدارة .
• المعد هو المسؤول عن اختيار الفكرة الأساسية للبرنامج الإذاعي .
• يشترط في المذيع توفر العديد من الصفات : جودة الصوت – حسن الإلقاء – سلاسة الإلقاء – تنويع النغمات – السرعة المناسبة .
• كثيراً ما يوجه النقد للمذيعين لوقوعهم في أحد خطأين : خفض ورفع الصوت دون مبرر – لاعتماد على نبرة واحدة لا تتغير .
• من أهم مسؤوليات وواجبات المخرج : قراءة المادة العلمية واستيعابها – اختيار المؤثرات السمعية المناسبة – الإشراف المباشر على الإنتاج – الإشراف على عمليات الحذف والإضافة ( المونتاج ) .
• هناك مجموعة معايير علمية وعملية وشخصية يجب توافرها بالمخرج : أن تكون لديه قاعدة علمية صلبة في الإخراج ( حاصلاً على مؤهل جامعي ) – أن يكون واسع الثقافة ومواكباً للأحداث – أن يكون مرهف الإحساس – أن يكون قد مارس التمثيل والإنتاج والتقديم والتعليق – أن يكون على معرفة بقواعد إنتاج وإخراج البرامج الإذاعية السمعية – أن يكون على علم بخصائص الجمهور .
• من الخصائص الشخصية للمخرج لتي أوردها كينجسون وزملاؤه : القيادة – الذوق الحسن – الخلاق .... وأضيفت إليها : سرعة البديهة – الحكمة والكياسة – عدم التردد واليقظة .
• تقسم برامج المذياع إلى فئتين : برامج الكلمة المذاعة – الموسيقى .
• يقسم عبد العزيز غنام برامج الإذاعة إلى أربعة أقسام : الإخبارية – الثقافية – الترفيهية – الإعلانات .
• يمكن تقسيم البرامج حسب المضمون : الإخبارية – الثقافية – العلمية – الدينية – الرياضية – الكوميدية – الاقتصادية – السياسية – المنوعات .
• تقسم البرامج الإذاعية حسب الجمهور إلى : الأطفال – المرأة – العمال – الفلاحين – الطلبة – الشباب – العامة .
• يمكن تقسيم البرامج حسب القالب الفني المستخدم : النشرة – الموجز – التعليق – التحليل – المقابلة – الحديث – الندوات – البرامج الوثائقية – الموسيقى .
• المكساج هو العمل الذي يقوم به مهندس الصوت على الصوت بإدخال الموسيقى أو المؤثرات الصوتية .
• تستعمل الموسيقى كمؤثر صوتي لأن بعض المؤثرات الصوتية لا تصور الجو المطلوب تماماً .
• من استعمالات الموسيقى : مقدمة أو افتتاحية للبرامج – كلحن مميز للبرامج الثابتة – تنقلات بين أجزاء البرنامج – مؤثر صوتي – تصوير الجو النفسي – في الإعلان .
• تستخدم الموسيقى في الإعلان الإذاعي لتحقيق الأهداف التالية : جذب انتباه المستمعين – إثارة العواطف والأحاسيس – إثارة خيال المستمع – الاحتفاظ بانتباه المستمع – تثبيت الإعلان وتذكره .
• المؤثرات الصوتية نوعان : مؤثرات حية – مؤثرات صناعية .
• تعمل المؤثرات الحية على استدعاء صورة ذهنية معينة لمخيلة المستمع .
• المؤثرات الصناعية هي إما مجردة أو كهربائية أو حركية
• تستعمل المؤثرات الصوتية لأداء كثير من الأغراض منها : تصوير المكان – توجيه اهتمام المستمع وعاطفته – تحديد الوقت – توفير الجو النفسي المطلوب – الإشارة إلى دخول الشخصيات وخروجها – في الإعلان .
• تستخدم المؤثرات الصوتية في الإعلان لتحقيق الأهداف النفسية التالية : جذب انتباه المستمع – استثارة الخيال – إثارة اهتمام المستمع – الاحتفاظ بأذن المستمع – تثبيت اسم السلعة وتساعد على سرعة التذكر .
• خطوات الإنتاج الإذاعي : تحديد الجمهور واحتياجاته – اختيار الفكرة المناسبة – إجراء البحث – وضع السيناريو المبدئي – وضع خطة الإنتاج – التسجيل – المونتاج .
• من أهم شروط اختيار الفكرة مناسبتها لكل من : الوسيلة الإعلامية – للمجتمع أو المجموعة المستهدفة – تحديد الجمهور وخصائصه ورغباته .
• البحث يشمل نقطتين : البحث الخاص بمضمون الفكرة – البحث الخاص بالموضوعات الفنية والإدارية .
• تتضمن خطة الإنتاج : التسمية الإذاعية – موعد الإذاعة – اختيار الموسيقى ( الشارة ) .
• من أصعب الأمور التي تواجه صاحب الإنتاج في الإذاعة هو اختيار التسمية الملائمة للإنتاج الذي يود تقديمه .
• لكل برنامج موعد ملائم لإذاعته يرتبط بالمضمون والهدف والاسم واختيار الوقت المناسب .
• طرق المونتاج : الطريقة الإلكترونية – المادة اللاصقة
• شروط الطريقة الإلكترونية : يجب أن تصل الماكينة إلى سرعتها في أقل من ثانية – ألا تظهر طقطقة عند بدء التسجيل – أن تكون رؤوس التسجيل مضبوطة بشكل جيد .
• من عيوب المادة اللاصقة أنها تزيل المادة المغناطيسية عن الشريط وبالتالي مسح أجزاء من الشريط – تؤثر في سماكة الشريط وبالتالي في قوة شدة محركات الماكينة فتغير طبيعة الصوت – تفسد الشرائط بمضي الوقت .
• من محاسن طريقة المادة اللاصقة أنها تحتاج إلى ماكينة أو جهاز واحد .
• من مستلزمات إنتاج البرامج الإذاعية : مادة علمية متخصصة – إعادة كتابة المادة العلمية – إنتاج المادة الإذاعية وفق معايير – التأكد من صلاحية المادة المنتجة – تقديم المادة على نحو يضمن سلامة وصولها .
• واجبات ومسؤوليات وحدة إنتاج البرامج الإذاعية : تجميع العناصر البشرية اللازمة – تأمين الأجهزة والمعدات والخامات – تأمين مصارف التوزيع – تأمين الميزانية اللازمة للإنفاق .
• تنقسم العناصر البشرية إلى : عناصر مكلفة بإدارة العمل – عناصر فنية متخصصة تتعاقد معها الإدارة .
• المعد هو المسؤول عن اختيار الفكرة الأساسية للبرنامج الإذاعي .
• يشترط في المذيع توفر العديد من الصفات : جودة الصوت – حسن الإلقاء – سلاسة الإلقاء – تنويع النغمات – السرعة المناسبة .
• كثيراً ما يوجه النقد للمذيعين لوقوعهم في أحد خطأين : خفض ورفع الصوت دون مبرر – لاعتماد على نبرة واحدة لا تتغير .
• من أهم مسؤوليات وواجبات المخرج : قراءة المادة العلمية واستيعابها – اختيار المؤثرات السمعية المناسبة – الإشراف المباشر على الإنتاج – الإشراف على عمليات الحذف والإضافة ( المونتاج ) .
• هناك مجموعة معايير علمية وعملية وشخصية يجب توافرها بالمخرج : أن تكون لديه قاعدة علمية صلبة في الإخراج ( حاصلاً على مؤهل جامعي ) – أن يكون واسع الثقافة ومواكباً للأحداث – أن يكون مرهف الإحساس – أن يكون قد مارس التمثيل والإنتاج والتقديم والتعليق – أن يكون على معرفة بقواعد إنتاج وإخراج البرامج الإذاعية السمعية – أن يكون على علم بخصائص الجمهور .
• من الخصائص الشخصية للمخرج لتي أوردها كينجسون وزملاؤه : القيادة – الذوق الحسن – الخلاق .... وأضيفت إليها : سرعة البديهة – الحكمة والكياسة – عدم التردد واليقظة .
• تقسم برامج المذياع إلى فئتين : برامج الكلمة المذاعة – الموسيقى .
• يقسم عبد العزيز غنام برامج الإذاعة إلى أربعة أقسام : الإخبارية – الثقافية – الترفيهية – الإعلانات .
• يمكن تقسيم البرامج حسب المضمون : الإخبارية – الثقافية – العلمية – الدينية – الرياضية – الكوميدية – الاقتصادية – السياسية – المنوعات .
• تقسم البرامج الإذاعية حسب الجمهور إلى : الأطفال – المرأة – العمال – الفلاحين – الطلبة – الشباب – العامة .
• يمكن تقسيم البرامج حسب القالب الفني المستخدم : النشرة – الموجز – التعليق – التحليل – المقابلة – الحديث – الندوات – البرامج الوثائقية – الموسيقى .
• المكساج هو العمل الذي يقوم به مهندس الصوت على الصوت بإدخال الموسيقى أو المؤثرات الصوتية .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى