منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام
منتدى الصحافة والإعلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإخراج الإذاعي والتلفزيوني

اذهب الى الأسفل

الإخراج الإذاعي والتلفزيوني Empty الإخراج الإذاعي والتلفزيوني

مُساهمة من طرف المعلم 14/9/2014, 11:22 am

الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
• تستعمل الموسيقى كمؤثر صوتي لأن بعض المؤثرات الصوتية لا تصور الجو المطلوب تماماً .
• من استعمالات الموسيقى : مقدمة أو افتتاحية للبرامج – كلحن مميز للبرامج الثابتة – تنقلات بين أجزاء البرنامج – مؤثر صوتي – تصوير الجو النفسي – في الإعلان .
• تستخدم الموسيقى في الإعلان الإذاعي لتحقيق الأهداف التالية : جذب انتباه المستمعين – إثارة العواطف والأحاسيس – إثارة خيال المستمع – الاحتفاظ بانتباه المستمع – تثبيت الإعلان وتذكره .
• المؤثرات الصوتية نوعان : مؤثرات حية – مؤثرات صناعية .
• تعمل المؤثرات الحية على استدعاء صورة ذهنية معينة لمخيلة المستمع .
• المؤثرات الصناعية هي إما مجردة أو كهربائية أو حركية
• تستعمل المؤثرات الصوتية لأداء كثير من الأغراض منها : تصوير المكان – توجيه اهتمام المستمع وعاطفته – تحديد الوقت – توفير الجو النفسي المطلوب – الإشارة إلى دخول الشخصيات وخروجها – في الإعلان .
• تستخدم المؤثرات الصوتية في الإعلان لتحقيق الأهداف النفسية التالية : جذب انتباه المستمع – استثارة الخيال – إثارة اهتمام المستمع – الاحتفاظ بأذن المستمع – تثبيت اسم السلعة وتساعد على سرعة التذكر .
• خطوات الإنتاج الإذاعي : تحديد الجمهور واحتياجاته – اختيار الفكرة المناسبة – إجراء البحث – وضع السيناريو المبدئي – وضع خطة الإنتاج – التسجيل – المونتاج .
• من أهم شروط اختيار الفكرة مناسبتها لكل من : الوسيلة الإعلامية – للمجتمع أو المجموعة المستهدفة – تحديد الجمهور وخصائصه ورغباته .
• البحث يشمل نقطتين : البحث الخاص بمضمون الفكرة – البحث الخاص بالموضوعات الفنية والإدارية .
• تتضمن خطة الإنتاج : التسمية الإذاعية – موعد الإذاعة – اختيار الموسيقى ( الشارة ) .
• من أصعب الأمور التي تواجه صاحب الإنتاج في الإذاعة هو اختيار التسمية الملائمة للإنتاج الذي يود تقديمه .
• لكل برنامج موعد ملائم لإذاعته يرتبط بالمضمون والهدف والاسم واختيار الوقت المناسب .
• طرق المونتاج : الطريقة الإلكترونية – المادة اللاصقة
• شروط الطريقة الإلكترونية : يجب أن تصل الماكينة إلى سرعتها في أقل من ثانية – ألا تظهر طقطقة عند بدء التسجيل – أن تكون رؤوس التسجيل مضبوطة بشكل جيد .
• من عيوب المادة اللاصقة أنها تزيل المادة المغناطيسية عن الشريط وبالتالي مسح أجزاء من الشريط – تؤثر في سماكة الشريط وبالتالي في قوة شدة محركات الماكينة فتغير طبيعة الصوت – تفسد الشرائط بمضي الوقت .
• من محاسن طريقة المادة اللاصقة أنها تحتاج إلى ماكينة أو جهاز واحد .
• من مستلزمات إنتاج البرامج الإذاعية : مادة علمية متخصصة – إعادة كتابة المادة العلمية – إنتاج المادة الإذاعية وفق معايير – التأكد من صلاحية المادة المنتجة – تقديم المادة على نحو يضمن سلامة وصولها .
• واجبات ومسؤوليات وحدة إنتاج البرامج الإذاعية : تجميع العناصر البشرية اللازمة – تأمين الأجهزة والمعدات والخامات – تأمين مصارف التوزيع – تأمين الميزانية اللازمة للإنفاق .
• تنقسم العناصر البشرية إلى : عناصر مكلفة بإدارة العمل – عناصر فنية متخصصة تتعاقد معها الإدارة .
• المعد هو المسؤول عن اختيار الفكرة الأساسية للبرنامج الإذاعي .
• يشترط في المذيع توفر العديد من الصفات : جودة الصوت – حسن الإلقاء – سلاسة الإلقاء – تنويع النغمات – السرعة المناسبة .
• كثيراً ما يوجه النقد للمذيعين لوقوعهم في أحد خطأين : خفض ورفع الصوت دون مبرر – لاعتماد على نبرة واحدة لا تتغير .
• من أهم مسؤوليات وواجبات المخرج : قراءة المادة العلمية واستيعابها – اختيار المؤثرات السمعية المناسبة – الإشراف المباشر على الإنتاج – الإشراف على عمليات الحذف والإضافة ( المونتاج ) .
• هناك مجموعة معايير علمية وعملية وشخصية يجب توافرها بالمخرج : أن تكون لديه قاعدة علمية صلبة في الإخراج ( حاصلاً على مؤهل جامعي ) – أن يكون واسع الثقافة ومواكباً للأحداث – أن يكون مرهف الإحساس – أن يكون قد مارس التمثيل والإنتاج والتقديم والتعليق – أن يكون على معرفة بقواعد إنتاج وإخراج البرامج الإذاعية السمعية – أن يكون على علم بخصائص الجمهور .
• من الخصائص الشخصية للمخرج لتي أوردها كينجسون وزملاؤه : القيادة – الذوق الحسن – الخلاق .... وأضيفت إليها : سرعة البديهة – الحكمة والكياسة – عدم التردد واليقظة .
• تقسم برامج المذياع إلى فئتين : برامج الكلمة المذاعة – الموسيقى .
• يقسم عبد العزيز غنام برامج الإذاعة إلى أربعة أقسام : الإخبارية – الثقافية – الترفيهية – الإعلانات .
• يمكن تقسيم البرامج حسب المضمون : الإخبارية – الثقافية – العلمية – الدينية – الرياضية – الكوميدية – الاقتصادية – السياسية – المنوعات .
• تقسم البرامج الإذاعية حسب الجمهور إلى : الأطفال – المرأة – العمال – الفلاحين – الطلبة – الشباب – العامة .
• يمكن تقسيم البرامج حسب القالب الفني المستخدم : النشرة – الموجز – التعليق – التحليل – المقابلة – الحديث – الندوات – البرامج الوثائقية – الموسيقى .
• المكساج هو العمل الذي يقوم به مهندس الصوت على الصوت بإدخال الموسيقى أو المؤثرات الصوتية .




المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى