الصحافة الإذاعية والتلفزيونية
صفحة 1 من اصل 1
الصحافة الإذاعية والتلفزيونية
وصف المساق:
1- بعد أن تلقى الطلبة حصيلة علمية بأصول الكتابة الصحفية يتدربون الآن على كتابة وتحرير الخبر الالكتروني بما ينسجم مع فن الكتابة للأذن مع التعرف على أوجه الشبه والاختلاف.
2- تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والمهارات العملية بالتعاون مع قسم الإنتاج من أجل إعداد التقارير والقصص الإخبارية المصورة.
3- التدريب العملي على إجراء الحديث الصحفي وإدارة الحوار مع مجموعة من المتحدثين \ التحدث مع المصدر تلفونيا \ المقابلات التي يتم تسجيلها في الأستوديو.
ملاحظة:يتطلب هذا المساق تدريبا ميدانيا بواقع 30 ساعة زمنية.
أهداف المساق:
1- أن يدرك الطالب الحاجة إلى مخاطبة الأذن في الخبر الالكتروني والتدرب على مستلزمات هذه الوسيلة .
2- أن يستطيع الطالب تغطية الأحداث اليومية وكتابة النص الإخباري والتقرير التلفزيوني تبعا لمتطلبات وخصائص المرئي والمسموع.
3- تنمية مهارات الاتصال خاصة في مجال إدارة البرامج الحوارية.
الخطة الدراسية:
الشهر الأول:
الخبر الالكتروني:
- الأسلوب الإذاعي والتلفزيوني
- الأسلوب الصحفي والتعرف على جوانب الاتفاق
- التدرب على كتابة الخبر الالكتروني.
الشهر الثاني:
- الخبر التلفزيوني :
- خلفية الحدث.
- التعبير المجازي.
- لباقة الحديث.
- التطابق بين الصورة والكلمة.
- تحرير الخبر الالكتروني.
الشهر الثالث:
- تغطية المهام الإذاعية المتخصصة.
- كتابة التقارير الإخبارية للراديو والتلفزيون.
- تقنية جمع المعلومات وتقديمها بأسلوب إذاعي \تلفزيوني مع مراعاة خصوصية هذه الوسيلة الإعلامية.
- إجراء المقابلة الصحفية.
- اختيار الشخص المناسب للقضية موضوع النقاش.
- بناء جسر من الثقة مع المتحدث.
- الاستعداد للمقابلة الرسمية.
- الحوار الصامت.
- مقابلة مع مجموعة من المتحدثين.
الشهر الرابع:
- كتابة النص الإخباري للراديو والتلفزيون.
- الاعتبارات الواجب توافرها عند كتابة الأخبار الإذاعية.
- طول القصة الإخبارية.
- إضفاء الحيوية على الخبر.
- أنواع المقدمات.
1- بعد أن تلقى الطلبة حصيلة علمية بأصول الكتابة الصحفية يتدربون الآن على كتابة وتحرير الخبر الالكتروني بما ينسجم مع فن الكتابة للأذن مع التعرف على أوجه الشبه والاختلاف.
2- تزويد الطالب بالمعلومات النظرية والمهارات العملية بالتعاون مع قسم الإنتاج من أجل إعداد التقارير والقصص الإخبارية المصورة.
3- التدريب العملي على إجراء الحديث الصحفي وإدارة الحوار مع مجموعة من المتحدثين \ التحدث مع المصدر تلفونيا \ المقابلات التي يتم تسجيلها في الأستوديو.
ملاحظة:يتطلب هذا المساق تدريبا ميدانيا بواقع 30 ساعة زمنية.
أهداف المساق:
1- أن يدرك الطالب الحاجة إلى مخاطبة الأذن في الخبر الالكتروني والتدرب على مستلزمات هذه الوسيلة .
2- أن يستطيع الطالب تغطية الأحداث اليومية وكتابة النص الإخباري والتقرير التلفزيوني تبعا لمتطلبات وخصائص المرئي والمسموع.
3- تنمية مهارات الاتصال خاصة في مجال إدارة البرامج الحوارية.
الخطة الدراسية:
الشهر الأول:
الخبر الالكتروني:
- الأسلوب الإذاعي والتلفزيوني
- الأسلوب الصحفي والتعرف على جوانب الاتفاق
- التدرب على كتابة الخبر الالكتروني.
الشهر الثاني:
- الخبر التلفزيوني :
- خلفية الحدث.
- التعبير المجازي.
- لباقة الحديث.
- التطابق بين الصورة والكلمة.
- تحرير الخبر الالكتروني.
الشهر الثالث:
- تغطية المهام الإذاعية المتخصصة.
- كتابة التقارير الإخبارية للراديو والتلفزيون.
- تقنية جمع المعلومات وتقديمها بأسلوب إذاعي \تلفزيوني مع مراعاة خصوصية هذه الوسيلة الإعلامية.
- إجراء المقابلة الصحفية.
- اختيار الشخص المناسب للقضية موضوع النقاش.
- بناء جسر من الثقة مع المتحدث.
- الاستعداد للمقابلة الرسمية.
- الحوار الصامت.
- مقابلة مع مجموعة من المتحدثين.
الشهر الرابع:
- كتابة النص الإخباري للراديو والتلفزيون.
- الاعتبارات الواجب توافرها عند كتابة الأخبار الإذاعية.
- طول القصة الإخبارية.
- إضفاء الحيوية على الخبر.
- أنواع المقدمات.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى