منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الصحافة والإعلام
أهلاً وسهلاً بك في منتدى الصحافة والإعلام
منتدى الصحافة والإعلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مادة إثرائية - الحروف التي تكتب و لا تنطق ؟؟

اذهب الى الأسفل

مادة إثرائية - الحروف التي تكتب و لا تنطق ؟؟ Empty مادة إثرائية - الحروف التي تكتب و لا تنطق ؟؟

مُساهمة من طرف المعلم 27/4/2012, 1:13 pm

الحروف التي تكتب و لا تنطق ؟؟اولا ما معنى الحرف في علم اصوات اللغة العربية . ؟؟ومنه ننطلق لتصحيح التصور السائد و المنتشر في المقررات و الدراساتالصوتية , وذك من خلال القواعد التي ذكرتموها , نقر منذ البداية ان اصوات اللغةالعربية التي تنطق 28 , وهذا مذكور في التراث الصوتي العربي على اختلاف , منهم منقال 28 ومنهم من قال 29 ومنهم من قال ايضا 35 , وعليه نحن نقر ان اصوات اللغةالعربية التي تنطق هي 28 , وتسمى في الادبيات الصوتية اللسانية صوامت او حروف اووحدات صوتية , اما العناصر السبعة المتبقية فهي مصوتات اي حركات و هي ( الضمة , الفتحة , الكسرة , الواو , الياء , الالف , ثم السكون ) هذه تسمى حركات اما طويلةاو قصيرة , فهي لا تنطق اما السكون فانها حركة ايضا , والمقصود بالحركة هنا بصفةعامة هو حركة اعضاء جهاز النطق , وهذا مذكور ايضا في التراث الصوتي العربي , وغلبعلى السكون استعمال مصطلح السكون , ليس لانها في تناقض مع الحركات الاخرى سواء كانتطويلة ام قصيرة , وانما لانها اداة جزم و معنى جزم الصوت هو قطعه او انقطاعه , وهذايعني انه لا امتدادا زمنيا في السكون , لذلك سميت سكونا او غلب على تسميتها السكون , و انما هي ايضا حركة من حركات اعضاء جهاز النطق , يتم قطع او جزم الصوت بها , فلايمتد كما هو الشان مع الحركات القصيرة او الطويلة .
1-
اللام في ال التعريف , تكتب دائما سواء سبقتها تلك الحروف او غيرها من الحروف الاخرى , وانما لا تنطقاللام اي تحذف صوتيا حين ياتي بعدها ساكن , فالعملية هنا صوتية و لا علاقة لهابالحروف الهجائية .
2-
الالف الفارقة في حقيقتها الف تفصل الالف التي تاتي بعدالكلمات التي تحمل واو الجماعة و تلك الالف , فاذا قلت (ليعلموا ان محمدا قادم ) مثلا فان الالف التي تاتي بعد الواو دالة على الجماعة و فارقة ومميزة خطا و ليسصوتيا عن الهمزة في ( ان )التي تاتي بعدها , فللكتابة الفونولوجية في اللغة العربيةوظائف متعددة , منها ما هو صوتي وما هو صرفي و نحوي ( اي اعرابي ) هذه هي القواعدالذي اسس عليها منظر كتابة حروف اللغة العربية في بداية نشاة هذا العلم , اي انواضع الخط العربي , كان يشتغل على الخط و في ذهنه القواعد النحوية و الصرفية والصوتية و المورفولوجية , وهذا عمل عبقري . يتناسب عما قيل حول الالف عرفيا , ( سميت الالف الفا لانها تالف جميع الحروف ) . و لهذا السبب ينبغي ان ناخذ حرف الالفعلى محمل الجد حين نتعامل مع اللغة العربية , ولهذا السبب أيضا قال ابن جني انه وجبكتابة الهمزة الفا في جميع الاحوال , فلا ضير في ذلك حسب رايه , حتى اذا لم نكتبهاعلى الالف او الواو او الياء او السطر , حتى وان كان ذلك يخالف العرف , عرف كتابةالهمزة في اللغة العربية , فان الالف تقوم بتلك الوظائف الصوتية و غيرها .
3-
همزة الوصل , ان حكاية همزة الوصل تشبه الى حد ما حكاية اللام في ( ال ) التعريف , سواء كان اللفظ هو ( ابن ) او ( اسم ) اوغيره , فان القضية هناك غير مرتبطة بمسالةنحوية او معجمية او صرفية او غيرها , وانها هي قضية صوتية بحثة و صرفة . ان اصلالهمزة التي تسمى همزة وصل في لفظ مثلا ( ابن ) هي الهمزة اي همزة قطع , فلا وجودلشئ اسمه همزة وصل في اللغة العربية , سواء خطا او صوتا , اولا لان مصطلحي ( همزةقطع وهمزة وصل ) هي مصطلحات بيداغوجية , تعليمية , وضعها من وضعها من اجل تسهيلعملية التعليم اي تعليم اصوات و حروف اللغة العربية , والحقيقة انه لا وجود لشئاسمه همزة قطع او همزة وصل , و المسمى هناك همزة وصل انما هو الالف التي تنوب خطاعن الهمزة في لفظ ابن او اسم ... فتكتب الالف خطا وتحذف الهمزة صوتا و هي الاصللسبب صوتي , لان ما بعد الالف جاء ساكنا , و ليس لان لفظ ( ابن )جاء بين علمين , فبيت القصيد هنا ان ما بعدها ساكن , وهنا تتشابه مع اللام في (ال) التعريف , والقضية من جهة اخرى هي قضية خطية , فالالف في ابن تكتب خطا للدلالة على تمام وجودجدر لغوي او اصل لغوي ثلاثي هو ( ابن ) و الا اصبحنا امام لفظ ( بن ) الذي يعنيحبات القهوة الطبيعية وقد يعني دلالة اخرى حسب السياق الصوتي او الصرفي او المعجمي ... لذلك الاصل في الالف في لفظ ( ابن ) هو الهمزة التي هي صوت في حين ان الالفليسا صوتا , ولو كانت صوتا لنطقتها هناك .
4-
ان الواو في لفظ ( عمر ) تنجز خطا , وتنجز ايضا صوتا في بعض اللهجات العربية , اي في بعض المناطق من العالم العربي , يتم مد صوت الراء في ( عمر) بالواو , وفي مناطق اخرى لا يتم . ولنتفق على ان الواوهناك لا تنجز اصلا , وذلك بناء على التراث الصوتي العربي المستهلك . فان الواو هناكتقوم بوظيفة فنولوجية دلالية للتمييز بين علمين في اللغة العربية نطقا و كتابة هما ( عمر ) و ( عمرو ) .
5-
فاما في النقطة الخامسة , فسناخذ على سبيل المثال لاالحصر صوتين اثنين ( الطاء ) ووصفت بالتفخيم , (التاء) ووصفت بالترقيق , ونتسائل هلهذا العمل الذي قمتم به او قام به شخص اخر صحيح صوتيا و فوونولوجيا . ؟؟؟ الجواب لا , لان وجود مجموعة اصوات على مستوى مدرج صوتي واحد على سبيالمثلا ( التاء و الطاء) يقعان في مدرج صوتي واحد , هذا لا يعني انهما يقعان في مخرج صوتي واحد , بمعنى اخران السمات التمييزية لكل منهما مختلفة لانهما ينطلقان او يتم نطقهما و انجازهما منمخرجين مختلفين , وبالتالي فصفاتهما مختلفة بالضرورة , حتى وان التقى في بعض الصفات , ولعل ما ذكرته هنا يمثل اكبر عائق في الدراسات الصوتية القديمة و الحديثة علىالسواء , فالتاء ليست هي الطاء بكل تاكيد لانهما وان كانا من مدرج واحد , فانهماليسا من مخرج واحد حتى نقول ان صفة التفخيم و الترقيق هي السمة الوحيدة التيتميزهما أثناء الانجاز .
6-
قلتم , يتغير نطق بعض الحروف بتغير موقع كتابتها , مثلا ( سوط ) و ( اقترب ) لا اعتقد ان حروف او اصوات اللغة العربية تتغير بتغيرالموقع من الكلمة او حتى بالابدال و الاعلال , لا اظن ذلك ف ( سوط ) تصبح ( وسط ) والسين هي السين لم تتغير قط , نفس الشئ في ( اقترب ) تصبح ( ارتقب ) فالتاء هي ( التاء ) لم تتغير , فما ذا تقصدون من كلامكم ذلك ؟؟؟

7-
في النقطة السابعةرايتم ان حروف اللغة العربية تتشابه كتابة لكن تختلف من حيث الاعجام , هذا صحيح علىالمستوى الظاهر للتحليل , لكن الحقيقة ان الاعجام , وشكل خط حروف اللغة العربية , يحاكي بشكل دقيق عملية نطق تلك الاصوات , ف ( الثاء ) تحمل ثلاثة نقطة و تكتب مثلالباء , وهو ياخذ شكله الغرافيكي من جهاز النطق نفسه , فانطق الثاء و الباء , وانظرالى كيف قمت بتشكيل فمك ؟؟؟؟ ولماذا كانت الباء بنقطة واحدة من تحت , والثاء بثلاثةنقط فوق ؟؟؟ وكيف اخذ الصوت ( الضاد ) ( ض ) شكله الكتابي من داخل جهاز النطق , وقسعلى ذلك باقي اصوات اللغة العربية ؟؟

8-
ان السكون لا يدل على انعدام الحركة , لان مفهوم الحركة قادم من حركة اعضاء جهاز النطق , السكون نفسها لا تتم الا منخلال حركة اعضاء جهاز النطق , وانما السكون معناه انعدام الزمن او توقف في الزمن , اي انقطاع الصوت للحظة زمنية معينة , من ناحية اخرى ليس هناك في اللغة العربيةمقاطع مغلقة واخرى مفتوحة , كل المقاطع تنتهي بساكن حتى ولو كان مدا طويلا او حتىلو كان الانجاز شعرا او ايات من القران الكريم , كلها تنتهي يالسكون اي بقطع الصوتمهما سبقتها من حركات حسب طول المقطع و كم الحركات التي يضمها . و ما يسمى المقطعالمغلق سببه وجود السكون , الحقيقة ان الصوت بعد انقطاعه وجزمه او تسكينه يعود نحوالانطلاق الى العالم الخارجي , والا لما سمعناه اصلا , وهذا معناه ان كل المقاطعمفتوحة سواء كانت الاصوات انحباسية او انفجارية او احتكاكية و سواء كانت متحركة اوساكنة .

9-
قلنا ان السكون يقع على النقيض من حيث الزمن مع الحركات الست , واذا كان التنوين هو في حقيقته نونا ساكنة . فلماذا ندعي ان هذه النون تحمل حركةمضاعفة اي ضمتين او فتحتين او كسرتين ؟؟ ان النون الساكنة , هي ساكنة فعلا و لاتحمل اي حركة , في (بابن ) ( باب ) مثلا . بمعنى اخر ان صوت الباء , لا يحمل الاحركة واحدة 0ي ( الضمة ) زائد نون ساكنة ولا يحمل حركتين سواء ضمتين او فتحتين اوكسرتين . . فلاوجود للمضاعفة او التضعيف هناك , وما هو موجود واصيل هو النونالساكنة المحذوفة خطا . , ان ما هو موجود هناك هو النون الساكنة التي اتت بعد الباءفي لفظ ( باب ) و انما القضية هنا صوتية , وقضية كتابة فونولجية فقط .

10 -
في الضوابط :

الشدة في لفظ ( بدل ) اي الشدة على الدال , لا يعني باي وجه منالوجوه ان الدال هناك مضاعف ( د + د ) الاول ساكن و الثاني متحرك , وان ما يعني انهوقع ضغط على اللثة العليا من طرف اللسان , فالدال هناك واحدة و ليست اثنان . فالشدةاو التشديد ضغط بين عضوين من اعضاء جهاز النطق من اجل توليد صوت عربي مضغوط يؤديدلالة تختلف عن دلالته حين لا يكون مضغوطا , والموضوع هنا يطول .

11-
اخيرا , المدة ( آ ) , الحقيقة في ذلك هو ( الهمزة + الالف ) هكذا ( ء ا ) من مثل الفعل (آمل ) و ( آكل ) ( ( ءامل ) ( ءاكل ) انها تشبه الباء الاولى في لفظ ( باب ) والجيم في لفظ ( جاء ) الخ ...

http://www.alfusha.net/t5405.html.

المعلم
Admin
Admin

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
العمر : 65

https://mass-media.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى