الدرسي التاسع - الأساليب
صفحة 1 من اصل 1
الدرسي التاسع - الأساليب
الأساليب
أسلوب لا سيما
أسلوب لا سيما
أسلوب لا سيما : يفيدة ترجيح ما بعدها على ما قبلها أدواته: لا سيما | | | |
1- | أحب الألوان ولاسيَّما اللون الأخضر لباس أهل الجنة . | ||
2- | أحرص على التحلي بالفضائل ولاسيَّما الشجاعة والصدق . | ||
3- | أستحسن الأزياء الوطنية ولاسيَّما الثوب الأبيض . | ||
4- | أستنكر قصّات الشعر الحديثة للشباب ولاسيَّما القزع . | ||
|
رتب الكلمات والعبارات الآتية لتكون جملاً مفيدة :
1- | ولاسيَّما | يتحلون | الذين | أصدقائي | العقل | أستشير | برجاحة |
2- | يضيعون | أنصح | في اللهو | ولاسيَّما | الأوقات | أصدقائي | الذين |
3- | أصحابي | تقيًّا | من كان | أحبُّ | ولاسيّما | ومتفوقا | منهم |
عبر عن المعاني الآتية شفويا باستخدام أسلوب ( لاسيَّما )
1- أتناول العصائر المفيدة لجسم الإنسان ، وأخص الطازجة . |
2- أحبُّ الرياضة البدنية ، وأفضل السباحة . |
3- أشعر بالراحة في غرفة نومي ، وبخاصة في سريري . |
كون من المجموعات الآتية أربع جمل مفيدة
أهوى أستمتع بـ أنتقي | قراءة الكتب تصميم اللوحات برامج الحاسوب الرياضة | لاسيَّما | الإعلانات الرياضة الكتب البرامج | الذهنية | |
الثقافية | |||||
التجارية | |||||
التعليمية | |||||
البدنية |
أسلوب النفي تعريفه : هو أسلوب من أساليب اللغة العربية , يراد به نقض فكرة وإنكارها ,وهو ضد الإثبات ويقسم إلى قسمين : أ- النفي الصريح . ب- النفي الضمني . أ) النفي الصريح : ويسمى (الظاهر) وهو النفي الذي يتسم بإحدى أدوات النفي التي أكثرها حروف , - (ليس) فعل , و(غير) اسم . ب) النفي الضمني : أو الغير صريح : هو ضرب من ضروب النفي , يكون بغير ( أدوات النفي ) ويحدث بأحد الأساليب الآتية : . أسلوب الاستفهام : هو أسلوب لا يراد به طلب الفهم وإنما يراد النفي , وقد سبق الكلام عليه في موضوع الاستفهام المجازي , واليك الأمثلة : - وقول الشاعر : هل غير حبك بث الداء في كبدي وهل دواء سوى وصل وتأميل . أسلوب الشرط المتضمن معنى النفي , ويكون بالأدوات : ( لو – لولا – لمّا ) وهي أدوات شرط غير جازمة . مثال : لو زارني محمد لأكرمته . لم تحصل الزيارة لذلك لم يحصل الإكرام . وقول الشاعر : لولا الحياء لهاجني استحياءُ ولزرت قبرك والحبيب يزار التمني , ويتضمن هذا الأسلوب معنى النفي لان التمني هو طلب شئ لا يمكن حصوله . وقول الشاعر : ألا ليت الشباب يعود يوماً فأخبره بما فعل المشيبُ أسلوب النهي : أسلوب النهي ضرب من الأساليب الإنشائية الطلبية وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الإلزام و الاستعلاء وله صيغة واحدة فقط هي الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية . لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم |
أسلوب القصر ( الحصر )
الْقَصْر : هو تخصيص أَمْرٍ بآخرَ بطَريقٍ مَخْصُوصٍ .
وطرق القصر المشهورة أربع هي :
1 ـ النفي والاستثناء ، وفيها يكون المقصور عليه بعد أداة الاستثناء ، مثل : ( ما جاء إلاّ محمدٌ ).
2ـ إنّما ، ويكون المقصور عليه مؤخراً وجوباً ، مثل : ( إنّما الحياةُ تعبٌ ) .
3 ـ العطف بلا ، أو بل ، أو لكنْ ، فان كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها ، مثل ( الأرض متحركةٌ لا ثابتة ) ،فان ( متحركة ) هو المقصور عليه ، وان كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما ، مثل ( ما الأرض ثابتة بل متحركة ) و ( ما الأرض ثابتة لكنْ متحركة ) .
4 ـ تقديم ما حقه التأخير . وهنا يكون المقصور عليه هو المقدّم ، مثل :( على الرجال العاملين نثني)
ـ ومما تقدم نعلم أن لكل قصر طرفان هما :
أ ـ مقصورُ : ويمكن أن نُعرِّفه بأنه : الحكم الذي نريد أن نقصره على المقصور عليه .
ب ـ مقصور عليه : ويمكن تعريفه بأنه : ما ينحصر به الحكم ( يُنظر الجارم بلات ، ص 199 ـ 200.
وطرق القصر المشهورة أربع هي :
1 ـ النفي والاستثناء ، وفيها يكون المقصور عليه بعد أداة الاستثناء ، مثل : ( ما جاء إلاّ محمدٌ ).
2ـ إنّما ، ويكون المقصور عليه مؤخراً وجوباً ، مثل : ( إنّما الحياةُ تعبٌ ) .
3 ـ العطف بلا ، أو بل ، أو لكنْ ، فان كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها ، مثل ( الأرض متحركةٌ لا ثابتة ) ،فان ( متحركة ) هو المقصور عليه ، وان كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما ، مثل ( ما الأرض ثابتة بل متحركة ) و ( ما الأرض ثابتة لكنْ متحركة ) .
4 ـ تقديم ما حقه التأخير . وهنا يكون المقصور عليه هو المقدّم ، مثل :( على الرجال العاملين نثني)
ـ ومما تقدم نعلم أن لكل قصر طرفان هما :
أ ـ مقصورُ : ويمكن أن نُعرِّفه بأنه : الحكم الذي نريد أن نقصره على المقصور عليه .
ب ـ مقصور عليه : ويمكن تعريفه بأنه : ما ينحصر به الحكم ( يُنظر الجارم بلات ، ص 199 ـ 200.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى