اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
صفحة 1 من اصل 1
اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
الاسم الممنوع من الصرف
- أن يعرف الطالب الصرف
- أن يبين الطالب سبب منع الكلمات من الصرف
- أن يستنتج الطالب سبب صرف الكلمة الممنوعة من الصرف
- أن يتعرف الطالب على الأعلام الممنوعة من الصرف
- أن يتعرف الطالب على الصفات الممنوعة من الصرف
- أن يتعرف الطالب على صيغ منتهى الجموع الممنوعة من الصرف
- أن يعرب الطالب الاسم الممنوع من الصرف
رد: اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
الاسم الممنوع من الصرف
هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
1. مثل :
1 - أصبح محمدٌ محبوباً .
2 - إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 - سلمت على محمدٍ .
1 - أصبح محمدٌ محبوباً .
2 - إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 - سلمت على محمدٍ .
2. - الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
مثل :
1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
مثل :
1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
3. س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
جـ : يتفقان في :
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
4. - ويختلفان في :
1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
1 - أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
5. س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
رد: اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف
مفهوم الممنوع من الصّرف: هو كلّ اسم لا يلحق آخره التنوين، ويجرّ بالفتحة عوضا عن الكسرة، نحو:
"لا فرق بين أسودَ وأبيضَ إلا بالتّقوى ". ويُمنع من الصّرف ما يلي:
أولا: العلـم: إذا كان:
1ـ علما مؤنثا: أ ) لفظيّا، نحو: معاوية، أسامة .
ب) معنويّا، نحو: سعاد، أحلام، أمل.
ج) لفظيّا ومعنويّا، نحو: فاطمة . ليلى، ميساء .
2ـ علما أعجميّا زائدا على ثلاثة أحرف، نحو: إبراهيم، لورنس، يوسف، موسى .
3ـ علما مركّبا تركيبا مزجّيا، نحو: حضرموت، بعلبك .
4ـ علما على وزن الفعل، نحو: يزيد، أحمد، أكرم .
5ـ علما على وزن ( فُعل )، نحو: زُحل، هُبل، عُمر، دُلف .
6ـ علما منتهيا بـ ( ألف و نون ) زائدتين، نحو: مروان، عثمان، سفيان .
ثانيا: الصّفة: إذا كانت:
1ـ صفة أصلية على وزن ( أفْعَل ) ومؤنّثها ( فَعْلاء )أو ( فعلى )، نحو:أبيض، أسفل، أحمق، .
وإذا أُنثت بالتاء المربوطة لم تُمنع من الصّرف، نحو: أرمل: أرملة .
2ـ صفة على وزن ( فَعْلان ) ومؤنثها ( فعْلى )، نحو: عطشان: عطشى .
وإذا أُنثت بالتاء المربوطة لم تُمنع من الصّرف، نحو: نعسان: نعسانة .
3ـ صفة مُصوغة من الأعداد ( 1ـ 11 ) على وزن ( فُعال، مَفعَل ), نحو: مثنى، ثلاث، رباع .
4ـ كلمة (أخر) جمع (أُخرى)، نحو قوله تعالى:" فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدّة من أيامٍ أخرَ ".
ثالثـا: الاسم المختوم بألف وهمزة زائدتين: نحو: شعراء، أنبياء، فقراء، أغنياء .
رابعـا: صيغة منتهى الجموع على وزن ( مفاعل أو مفاعيل ):
* وهو كلّ جمع وسطه ألف زائدة بعدها حرفان متحركان , أو حرفان مدغمان، نحو: منابر، مساجد، موادّ،قواعد أو بعد الألف الزائدة ثلاثة أحرف أوسطها ساكن، نحو: قناديل، ميادين، دنانير .
* ويصرف الممنوع من الصّرف في حالتين هما:
1ـ إذا دخلت عليه( أل) التّعريف، نحو: يحسب المسافر في الصّحراءِ السّراب ماءً.
2ـ إذا كان مضافا، نحو: المتنبّي من شعراءِ العصر العبّاسي المجيدين .
رد: اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
س1) بين سبب منع الكلمات التي تحتها خط في الجمل الآتية من الصرف ،كما هو وارد في الجدول :
الرقم | الجملة | سبب منعها من الصرف |
1. | إبراهيم طلب ذكي | |
2. | بيت المقدس عاصمة فلسطين الأبدية | |
3. | سعاد طالبة مجتهدة | |
4. | وصلت المركبة الفضائية إلى كوكب زحل | |
5. | سرحان علم فلكي | |
6. | أشرفت فاطمة على التجربة العلمية | |
7. | أكرمُ تلميذ لم يتجاوز العاشرة من عمره | |
8. | هذه فتاة جوعى | |
9. | تصافح الطلاب مَثنى | |
10. | أقبل إلي الطلاب ثُلاث فثلاث | |
11. | بقي لدي كتب أُخر | |
12. | هذا لوح أبيض | |
13. | زرت معالم أثرية في القدس | |
14. | هذه مفاتيح قديمة | |
15. | فوائدُ كثيرة نجنيها من العسل | |
16. | فقاقيعُ لامعة تظهر عند غلي الماء | |
17. | هؤلاء علماءُ لا يعرفون قدر نفسهم |
رد: اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
الأعلام الممنوعة من الصرف:
كلمة علم تعني علم الإنسان وعلم الحيوان وعلم المكان ومن هذه الأسماء ما يصرف ومنها ما يمنع من الصرف لأسباب نذكرها فيما يلي:
ملاحظة: قد يكون منع الكلمة من الصرف لأكثر من سبب، نحو كلمة (تغلب) فهي
علم مؤنث (قبيلة عربية ) وعلى وزن الفعل: تغلب البنت أخاها .
كلمة علم تعني علم الإنسان وعلم الحيوان وعلم المكان ومن هذه الأسماء ما يصرف ومنها ما يمنع من الصرف لأسباب نذكرها فيما يلي:
الرقم | العلم الممنوع من الصرف | أمثلة | سبب المنع | ما استثني من القاعدة |
1. | العلم المؤنث لفظيا وليس معنويا | حمزة، معاوية، عودة | أسماء مذكرة تنتهي بعلامات التأنيث | |
2. | العلم المؤنث لفظياً ومعنوياً ويشتمل على علامات التأنيث | جهينة، نهلة، ماجدة، سلوى،ميساء. | أسماء مؤنثة تنتهي بعلامات التأنيث | |
3. | العلم المؤنث معنويا وخاليا من علامات التأنيث | أحلام، آمال، اكتمال، سعاد | أسماء مؤنثة خالية من علامات التأنيث | ما كان عربيا ثلاثيا ساكن الوسط،نحو: دعْد. فيجوز منعه أو صرفه |
4. | العلم الأعجمي الذي يزيد عن ثلاثة أحرف | لورنس،روبنسون، يعقوب، ابراهيم، ليونارد | أسماء أعجمية دخلت اللغة العربية بلفظها | ما كان ثلاثياً ساكن الوسط، نحو: لوْط. فيجوز منعه أو صرفه |
5. | العلم الذي يأتي على وزن الفعل | يزيد، أكرم، أسعد، تغلب | أسماء تصلح كأفعال | |
6. | العلم المركب تركيباً مزجياً | بعلبك،حضرموت،معد يكرب،بيت لحم. | أسماء مكونة من شقين لا توجد بينهما علاقة إضافة | الاسم المختوم( بويهِ). نحو: سيبويهِ .فهي أسماء مبنية |
7. | العلم الذي يأتي على وزن فُعَل | مُضَر،زُفَر،عُمَر،زُحَل | أسماء على وزن فُعَل | |
8. | العلم المختوم بألف ونون زائدتين | زيدان،مروان،عفّان،حمدان | أسماء تنتهي بألف ونون زائدتين إذا تخلصت منهما أصبح للكلمة معنى معجميا | |
ملاحظة: قد يكون منع الكلمة من الصرف لأكثر من سبب، نحو كلمة (تغلب) فهي
علم مؤنث (قبيلة عربية ) وعلى وزن الفعل: تغلب البنت أخاها .
رد: اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
الصفة الممنوعة من الصرف
ملاحظة: ليست كل الصفات ممنوعة من الصرف
الرقم | الصفة الممنوعة من الصرف | أمثلة | سبب المنع | ما استثني من القاعدة |
1. | الصفة الأصلية التي على وزن أفعل ومؤنثها فعلاء | أحمر ، حمراء أشقر ، شقراء | صفة على وزن أفعل التي مؤنثها فعلاء | ما أنّث بالتاء أرمل ، أرملة |
2. | الصفة التي على وزن فعلان ومؤنثها فعلى | عطشان ، عطشى غضبان ، غضبى | صفة على وزن فعلان التي مؤنثها فعلى | ما أنّث بالتاء نعسان ، نعسانة |
3. | الصفة العددية المصوغة من الأعداد(1-10)على وزن فُعال أو مَفْعَل | ثلاث ، مثلث خُماس ، مَخمس | صفة عددية على وزن فُعال أو مَفعل | |
4. | الصفة التي على وزن فُعَل | أُخَر | صفة على وزن فُعَل |
رد: اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
صيغ منتهى الجموع
الرقم | صيغة منتهى الجموع الممنوعة من الصرف | أمثلة | سبب المنع |
1. | كل اسم وسطه ألف زائدة بعدها حرفان متحركان ( مفاعل) (فواعل) | منابر، فوارق مانع ، سواعد | صيغة منتهى الجموع على وزن: (مفاعل) و (فواعل) |
2. | كل اسم وسطه ألف زائدة بعدها حرفان مدغمان(مفاعُ)(فواعٌ) | موادٌ دوابٌ | صيغة منتهى الجموع على وزن: (مفاعٌ) و(فواعٌ) وأصلها قبل الإدغام: مفاعل و فواعل |
3. | كل اسم وسطه ألف زائدة بعدها ثلاثة أحرف أوسطها ساكن (مفاعيل) (فواعيل) | مقادير، عناقيد معايير، فوازير | صيغة منتهى الجموع على وزن: مفاعيل ، وفواعيل |
ملاحظات:
v ليست كل صيغ منتهى الجموع ممنوعة من الصرف .
v هناك صيغ أخرى لمنتهى الجموع ممنوعة من الصرف ستدرسها في
سنوات قادمة( يمكنك التعرف عليا من مقدمة قاموس المنجد) أو من أي مرجع آخر
رد: اللقاء الثاني عشر - الممنوع من الصرف
الاسم المختوم بألف وهمزة مزيدتين
الرقم | الاسم الممنوع من الصرف | أمثلة | سبب المنع |
1. | الاسم المختوم بألف وهمزة زائدتين للتأنيث | شعراء ، علماء | لأنه ختم بألف وهمزة زائدتين للتأنيث |
ملاحظة :كل اسم ينتهي بألف التأنيث الزائدة يمنع من الصرف
ملاحظة: يصرف الممنوع من الصرف إذا عرّف أو أضيف
v إذا عرّف، نحو : يحسب المسافر في الصحراءِ السراب ماء
الصحراءِ: كلمة ممنوعة من الصرف بسبب انتهائها بألف التأنيث الزائدة ولكنها صرفت هنا لأنها جاءت معرفة بال، وجرت بكسرة .
إعراب:
الصحراء: اسم مجرور بـ (في) وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
v إذا أضيف إلى معرفة، نحو: أبو الطيب المتنبي من شعراءِ العصر العباسي.
شعراءِ: كلمة ممنوعة من الصرف بسبب انتهائها بألف التأنيث الزائدة ولكنها صرفت هنا لأنها جاءت مضافة إلى معرفة .
إعراب :
شعراء: اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى